leftlogo

اكتشاف أقدم قطعة جبن في مقبرة من 3 آلاف عام.. «أجدادنا الفراعنة دايما بيبهرونا»

A A A
علماء
الجبنة المصرية

 

لو صادف وتركت علبة الجبنة لأكثر من 7 أيام مفتوحة ربما ستفسد وتتحول إلى عفن تمرح بها الميكروبات والبكتريا، لكن ماذا لو صادفتك جبنة عمرها آلاف الأعوام؟، 
هذا ما حدث بالفعل بعد اكتشاف تاريخي لمؤرخين وباحثين في الآثار متخصصين بمجال الطعام، حيث تم اكتشاف قرص جبنة صلب في مقبرة مصرية قديمة.

تفاصيل الاكتشاف

المقبرة تعود إلى بتاح مس، حاكم مدينة ممفيس القديمة في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، ولم يتم العثور على جبن من قبل في مصر القديمة، حيث أكدت الفحوصات مؤخرًا أنه الجبنة مصنوعة من خليط حليب البقرأو الأغنام أو الماعز.


وقال مؤرخ الجبن وأستاذ الكيمياء بول كيندستيد، لنيويورك تايمز، إن هذا الجبن القديم  كانت به "لذعة حمضية حقًا"، وكان من المدهش للباحثين أن الجبن استمر لفترة طويلة.


وأكد مؤلف الدراسة فيالي أ.ب قسم العلوم الكيميائية، في جامعة كاتانيا بإيطاليا أنه "من المثير للاهتمام أن الجبن ربما شكلت خطرًا في العالم القديم"ـ حيث أشار الباحثون إلى أن "عينة الطعام كانت ملوثة بـ Brucella melitensis، وهي بكتيريا تسبب الحمى المالطية"، وينتشر هذا المرض القاتل المحتمل من الحيوانات إلى البشر، وعادةً من تناول منتجات الألبان غير المبسترة".

 

من جانبه قال الكيميائي إنريكو جريكو، إنه لم يشم الجبن ولكن نظرًا لحالتها المتدهورة، فمن غير المرجح أن تكون لها رائحة.

اكتشافات أخرى

وحينما واصل العلماء البحث داخل المقبرة عرفوا العديد من الأسرار عن استخدامات المصريين للمواد الغذائية في التحنيط، حيث خلط القدماء الزيت النباتي والراتنج الساخن من الصنوبريات ولبان النبات أو السكر ومستخلص نباتي عطري في عجينة لزجة تم دهنها بعد ذلك على أغلفة القماش، ويبدو أن الخصائص المضادة للبكتيريا تتسرب عبر المنسوجات لمنع التسوس.

أقدم جبن حديثة

وبحسب موقع Oldest هناك 6 قطع جبن تم العثور عليها مؤخرا لكن اتضح أنها لم تكن أقدم من عمر عشرات السنوات فقط، فمثلا تم العثور على قطعة جبن شيدر في الولايات المتحدة الأمريكية عمرها حوالي 40 عاما وهي لا تقارن بالقطعة المصرية صاحبة الـ3000 عام.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022