leftlogo

الأكل وراء الشعور بالغثيان بعد التمرين.. تعرف على الحلول

A A A
- تمارين البطن- بطن صحي
التمارين الرياضية

أثناء ممارسة الرياضة، قد تشعر أحيانا ببعض الغثيان والدوار، فلا تستطيع بعدها إكمال التمرين داخل الجيم أو في المنزل، أو حتى النادي، وهي مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير.

وسنتعرف على الحلول والمسببات من خلال السطور التالية في "Food Today"ـ وفقا لما نشره وأوضحه جمال حسان، مدرب لياقة بدنية، من خلال منشور له على صفحته الخاصة على "الفيس بوك".

وقال حسان، إنه عندما نمارس التمارين الرياضة، يحدث زيادة في تدفق الدم إلى العضلات العاملة والدماغ، والرئتين والقلب، وهذا التدفق والزيادة مدفوعة بجزء من الجهاز العصبي اللاإرادي، فيساعد على تنظيم استجابات الجسم اللاإرادية، ومنها معدل ضربات القلب وضغط الدم؛ ويقوم بذلك بتوسيع الشرايين لتتمكن من نقل المزيد من الدم إلى هذه الأنسجة.

آلية القتال والأكسجين والدم

تابع حسان، الجهاز العصبي السمبثاوي، يقود آلية "القتال أو الهروب"، يضيق ـ في نفس الوقت ـ الأوعية الدموية في جهازنا المعدي المعوي "مثل معدتنا" أثناء التمرين الشاق، وبنسبة تصل إلى 80%، ويفعل ذلك بسبب وجود كمية محدودة من الدم في الجسم لا يمكنها تلبية الطلب المتزايد على الأكسجين من قبل بعض الأنسجة، وينخفض تدفق الدم في المناطق التي لا تحتاج حاليا إلى قدر كبير من الأكسجين في ذلك الوقت، سواء كنت أكلت مؤخرًا أم لا، فليس له علاقة هنا بالأكل.

لماذا يحدث الغثيان؟

يكون الصراع الكبير في الجسم بين الأنسجة المختلفة التي تتطلب الأكسجين، أحد أسباب حدوث الغثيان أثناء التمرين أو بعده، فيجب على الجسم تكييف تدفق الدم إلى الأنسجة مع تغير الطلب، وينخفض تدفق الدم في هذه المنطقة، ويؤدي ذلك إلى تحفيز الأعصاب المعوية، ما يؤدي لاحقا إلى الشعور بالغثيان.

الأطعمة هي السبب

يشير حسان، إلى أنه إذا كنت تمارس الرياضة فورا أو بعد ساعة من تناول الطعام، فمن المرجح أن تشعر بالغثيان - بغض النظر عن مستوى التمرين أو شدته، ويستغرق الأمر ما يقرب من ساعتين حتى يتفكك الطعام الصلب في المعدة ويدخل الأمعاء الدقيقة، لذلك إذا شعرت بالغثيان بعد التمرين، فقد يكون من الأفضل الانتظار ساعتين على الأقل لتناول الوجبة، وما تأكله قبل التمرين قد يحدد أيضا ما إذا كنت تعاني من الغثيان، فترتبط الأطعمة الغنية بالألياف والدهون وحتى عالية البروتين بزيادة احتمالية الإصابة بالغثيان بعد التمرين، ويتم أيضا هضم البروتين التكميلي، وخاصة مصل اللبن أو المخفوقات، بشكل أبطأ.

وتجدر الإشارة إلى أن استهلاك المشروبات الرياضية أو المشروبات الأخرى عالية الكربوهيدرات مثل العصائر ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية يرتبط بالغثيان أثناء التمرين وبعده أيضا، حيث يكون هذا بسبب هضم هذه المشروبات ببطء شديد والبقاء في المعدة لفترة أطول من المشروبات الأخرى.

ماذا أتناول قبل التمرين؟

لذلك تأكد من شرب كمية كافية من المياه قبل التمرين وبعده، لأن القليل جدا والكثير من الماء يمكن أن يسبب الغثيان لأسباب مختلفة، واختر الطعام المناسب - مثل الكربوهيدرات عالية الجودة (مثل الموز أو البطاطا الحلوة) والبروتين، وكذلك الدهون غير المشبعة (مثل المكسرات)، لن تغذي هذه الأطعمة الجسم فحسب، لكنها لن تكون صعبة الهضم مثل الأطعمة الأخرى إذا كنت تخطط لممارسة الرياضة.

الغثيان أثناء وبعد التمرين 

قد تكون الأطعمة هي السبب


ماذا أتناول قبل التمرين؟

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022