leftlogo

الأمريكان خدوها من الطليان.. فوائد الكوسا وطريقة استخدامها للتخسيس

A A A
نبات الكوسة (2)
نبات الكوسة
تعد الكوسة واحدة من الأطعمة الفائقة التي يجب أن تكون على رأس قائمة التسوق الخاصة بك، ومنذ قدومها إلى أمريكا الشمالية من إيطاليا خلال عشرينيات القرن الماضي، أصبحت إضافة شهيرة إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، وتعمل الكوسة بشكل أفضل في المناخات المعتدلة،  لكنها تزرع على مدار العام في أجزاء مختلفة من العالم.
من الناحية النباتية، الكوسة تقنيًا فاكهة، ومع ذلك، غالبًا ما يتم التعامل معها على أنها خضروات ويتم دمجها في وجبات مالحة، وبصرف النظر عن مذاقها وتوافرها الواسع وتعدد استخداماتها في الطهي، تقدم الكوسة العديد من الفوائد الصحية المحتملة.
توضح أخصائية التغذية المسجلة كريستين جيليسبي، ومقرها فيرجينيا بيتش: "تتمتع الكوسة بالعديد من الفوائد الصحية نتيجة لاحتوائها على مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة الغنية"، وتشمل هذه الفوائد انخفاض مستويات السكر في الدم، وتحسين صحة القلب، وتحسين الرؤية، وفقدان الوزن المعزز، وتحسين صحة العظام، وتقليل الالتهاب، وتحسين الهضم"

الفوائد الصحية المحتملة للكوسا

الكوسة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن كجزء من نظام غذائي صحي شامل، ومع ذلك، فإن فوائدها تتجاوز التحكم في السعرات الحرارية.
وتوضح جيلسبي: "نظرًا لمحتواها الغني بمضادات الأكسدة، يمكن للكوسة أيضًا أن تحمي من مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان والتدهور المعرفي المرتبط بالعمر".
وتوافق كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة على أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات مثل الكوسة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مع الحفاظ على وزنك تحت السيطرة.
فوائد الكوسة

تساعد في إدارة الوزن

مثل الأطعمة الأخرى كثيفة العناصر الغذائية كالحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون، يمكن أن تتناسب الفواكه والخضروات بشكل جيد مع نظام غذائي لفقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن، والخضروات مثل الكوسة منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، لكن محتواها من الماء والألياف سيساعدك على الشعور بالشبع، ما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام

تعزيز صحة الأمعاء

تساهم الكوسة أيضًا في اتباع نظام غذائي صديق للأمعاء، بفضل محتواها من الألياف، حيث تعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين صحة القناة الهضمية بشكل عام، مع تنظيفها بشكل أساسي من تراكم البكتيريا والبكتيريا عن طريق الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تقدم الفواكه والخضروات مثل الكوسة روابط قوية لتقليل خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام، على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت قد تمنع السرطاه، وتشير الدلائل إلى أن الأطعمة الغنية بالألياف قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

تدعم الأبحاث بشكل كبير حقيقة أن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فضلاً عن انخفاض ضغط الدم، وتساعدك الأطعمة الليفية مثل الكوسة أيضًا على إدارة الكوليسترول عن طريق منع جسمك من تناول بعض الكوليسترول الذي تستهلكه عن طريق الأطعمة الأخرى، ما يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل عام، وبالتالي خطر الإصابة بأمراض القلب.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف أيضًا مرضى السكري في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وعندما تأكل الأطعمة الليفية مثل الكوسة، فإن نسبة السكر في دمك لن ترتفع بشكل كبير كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من الكربوهيدرات، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن جسمك لا يستطيع تكسير الألياف.

صحة العين

لا توجد أبحاث عن الكوسة وصحة العين، لكن الأبحاث تربط تناول الفاكهة والخضروات بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

الآثار الجانبية المحتملة لأكل الكوسة

تقول خبيرة التغذية جيليسبي: "الكوسة صحية بشكل عام وبدون مخاطر كبيرة، على الرغم من أنها يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي"، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تناول الكوسة النيئة إلى الانتفاخ لدى بعض الأفراد، بسبب محتوى الألياف".
في حين أن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من الألياف في وجباتهم الغذائية اليومية، فإن زيادة تناول الألياف بسرعة كبيرة جدًا قد يؤدي إلى اضطراب المعدة، والكوسة نفسها ليست غنية بالألياف لدرجة أنك من المحتمل أن تعاني من هذا التأثير الجانبي، ولكن إذا لاحظت أنها تزعج معدتك، فحاول تناول كميات أقل من الأطعمة الليفية بشكل عام، وتناول المزيد منها تدريجياً كل يوم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022