leftlogo

«الإسبرسو».. حكاية قهوة اخترعها الإيطاليون وكيف وصلت لـ«المقاهي»!

A A A
بشرب قهوة
شرب القهوة

 

من لا يحب مشروب قهوة الإسبريسو؟، ذلك المشروب الإيطالي الأصلي ذو الطعم الفريد والرائحة الزكية، وهو مشروب قهوة مركز يُصنع بواسطة آلة صنع مخصصة، تدفع الماء الساخن مع البن المطحون جيدًا لفترة محدودة من الوقت تحت ضغط عالٍ جدًا، وسرعان ما تطورت طرق تحضير القهوة حتى وصلت إلينا بالشكل الذي نعرفه عليه الآن.

تم اخترع الاسبرسو في إيطاليا

هل كنت تعرف أن الاسبريسو الذي نحبه جميعًا تم صنعه في الأساس بدافع الضرورة، حيث أراد مخترعه وهو الإيطالي أنجيلو موريوندو، أن يشرب قهوته بشكل أسرع، وشرع في إيجاد طريقة لتسريع عملية صنع القهوة، وبعد محاولات عدة تمكن في النهاية من اختراع أول آلة لصنع الإسبريسو، وحصلت على براءة اختراع في عام 1884 في إيطاليا.

ارتبط الإسبريسو بالهوية الإيطالية لسنوات طويلة، وارتبط زيادة استهلاك الإسبريسو بالتوسع الحضري وتنوع السكان هناك، حيث وفرت مقاهي الإسبريسو مكانًا للتواصل الاجتماعي، وكانت السلطات تشجع على ثقافة الوقوف في الحانات بدلا من الجلوس وتضيع مزيد من الوقت.

الاسبريسو حول العالم

 تم تركيب أول آلة إسبرسو في الولايات المتحدة عام 1927، وتطورت شعبيته بعدة طرق مختلفة، وبدأت المقاهي في جذب عدد أكبر من الزبائن، لا سيما بعد أن قاموا بإضافة الرغوة للكابتشينو، وتقديمه بشكل لاتيه، مع أو بدون إضافة منكهات.

بريطانيا

 نمت شعبية الإسبريسو في بريطانيا بين الشباب في الخمسينيات من القرن الماضي، حيث انتشرت ولأول مرة في العالم مقاهي تسمح بالجلوس عند شرب القهوة، الأمر الذي جذب الشباب، وظهر لأول مرة نادل مخصص لتقديم القهوة للزبائن في المقهي وكان يسمي باريستا في عام 1938.

أكبر ألة إسبريسو

يتم الاحتفال باليوم الوطني للإسبريسو سنويًا في 23 من نوفمبر، وقد تم بناء أكبر آلة إسبرسو بالعالم، والتي تم الكشف عنها في 2004، على قناة ديسكفري، من داخل حرم جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، حيث بلغ طولها 3.27 م، ويمكنها أن تقدم 3820 كوب من الإسبريسو.

واعتبارًا من عام 2015 أصبح بإمكان رواد الفضاء الاستمتاع بالإسبريسو في الفضاء، حيث تم اختراع آلة لصنع القهوة تعمل في الفضاء.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022