leftlogo

في يومه العالمي

"الاسموزي" مشروب صحي.. اعرف قصة اختراعه وسر الاحتفال به سنويًا

A A A
عصير الاسموزي
سموزي فراولة وموز

بعض الأطعمة تبدو مثالية حينما يأتي فصل معين، فمثلا لا يناسب الكاكاو فصل الصيف ولا تناسبه أيضا شوربة العدس، لكن يناسبه كثيرا العصائر الطازجة المثلجة وخاصة عصير الاسموزي فهو تمد الجسم بالترطيب اللازم لمواجهة الحرارة، لكن ما قصة ذلك الاسموزي؟


بالطبع نعرف أن هناك فرق بين العصير نفسه والاسموزي العصير الممزوج بالثلج، وسواء هذا أو ذاك كلاهما مثاليان لأوقات الصيف والاسترخاء، لكن إذا نظرنا إلى الثاني سنجد أن له يوما احتفاليا في 21 يونيو من كل عام، بداية مثالية مع أول أيام الصيف.

متى ظهر مصطلح سموزي؟

العديد من المصادر أن كلمة "سموزي" ظهرت في منتصف الثلاثينيات، وكانت تشير إلى عصير مثلج، وتم استخدام مصطلح سموزي بشكل بارز في الوصفات اللذيذة.

 

ويعود الفضل إلى اختراع الخلاط الكهربائي؛ وقتها جاء العصير السموزي إلى أمريكا خلال الثلاثينيات وكان يعتبر أحد أكثر الخيارات صحة، وفي ذلك الفترة تم بيع العصائر بشكل كبير على الساحل الغربي للولايات المتحدة، وفي عام 1990 كان Jamba Juice هو الرائد، ويطلق عليه الآن سلسلة "Smoothie Stores" الشهيرة والأكبر في جميع أنحاء العالم، وذلك حينما افتتح كيرك بيرون،  أول متجر Jamba Juice له في سان لويس أوبيسبو، كاليفورنيا - وهو الآن أكبر سلسلة "متجر عصائر" في العالم.


أما الاسموزي الأخضر فظهر كاتجاه خلال الألفينات حيث بدأ الناس في تجربة العديد من الخضروات الخضراء التي تشمل اللفت والبروكلي والكرفس والسبانخ والمكسرات والفواكه والآيس كريم وما إلى ذلك.

حقائق مثيرة عن أكبر سلسلة سموزي في أمريكا

1- كان Jamba Juice مهمة مدرسية قبل إنشاء الشركة، كان Jamba Juice "مشروعًا كبيرًا" أكمله كيرك بيرون في جامعة ولاية كاليفورنيا.
2- هناك أكثر من 875 موقعًا من فروعه تعمل في 26 ولاية أمريكية، بالإضافة إلى كندا والفلبين والمكسيك وتايوان وكوريا الجنوبية وتايلاند والإمارات العربية المتحدة.
3- عصير جامبا من أصل أفريقي، الاسم هو مسرحية بكلمة أفريقية، جاما، والتي تعني "للاحتفال".
 

سموزي خوخ


سموزي ليمون بالنعناع


سموزي مانجو


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022