leftlogo

«الباجيت» خبز فرنساوي «غير عادي».. «دول بيغمسوه في القهوة»

A A A
خبز فرنسي
خبز باجيت فرنسي

مع المطبخ الفرنسي، كن مطمئنًا، فالفرنسيون مشهورون بمعاييرهم العالية فيما يتعلق بفنون الطهي، وهم بارعون في الحفاظ على جودة خبزهم المميز، وقد تم تمرير قوانين تتطلب كميات من مكونات عالية الجودة في كل رغيف خبز، للحفاظ على أصوله وجودته المتوارثة وبخاصة خبز "الباجيت"، والذي يتم الاحتفال به سنويًا.

 

ويحتفل الفرنسيون خلال يوم 21 مارس من كل عام، باليوم الوطني لخبز الباجيت، الخبز الفرنسي الشهير، يجتمعون على المائدة ويتناولون قطعًا منه مع أكلاتهم المفضلة مثل الجبن أو البيض أو الشوربة الساخنة، خاصة شوربة البصل الفرنسية التي ستناسب هذا اليوم.

تاريخ الخبز الفرنسي


خب. الباجيت الفرنسي

 

,بحسب موقع National Today، فإن الخبز الفرنسي أو الباجيت هو رغيف طويل ورفيع مصنوع من عجين أساسي قليل الدهن، ويميزه عن غيره؛ طوله وقشرته الهشّة، وفق ما حدده القانون الفرنسي، الذي وضع مواصفات خاصة لهذا النوع من الخبز، مثل أنواع الخبز الفرنسي المختلفة.


لماذا يتميز الخبز الفرنسي عن غيره؟


مخبز للخبز الفرنسي


في عام 1920 منع قانون العمل الخبازين من بدء يومهم قبل الساعة 4 صباحًا، وعندما حد القانون من يومهم، عرف الخبازون منتجهم جيدًا لدرجة أنهم قاموا بتعديله بإعادة تشكيل أرغفة الخبز الخاصة بهم، وأصبح عجن العجين وإراحته لا يقل أهمية عن المكونات، ويتم خبز الأرغفة الطويلة والضيقة بسرعة وبشكل متساوٍ، ونتيجة لذلك، وجد المستفيدون أن الأرغفة الجديدة أكثر ملاءمة لتقطيعها وتخزينها. 

 

خبز الباجيت له تاريخ


باجيت


على الرغم من عدم معرفة التاريخ الدقيق لبدأ صنع الخبز في فرنسا، يُعتقد أن الرغيف الفرنسي قد تم اختراعه خلال القرن الثامن عشر، وهناك مزاعم بأن خبز الباجيت الفرنسي تم تطويره لجنود نابليون، وكان من المفترض أن يكون شكله مناسبًا وسهلاً للجنود لحمله في جيوب خاصة في زيهم الرسمي.

وعلى ارغم من المعلومات غير المؤكدة أو الدقيقة عن تاريخ بدء الخبز الفرنسي، إلا أننا نعرف تاريخ صناعة الخبز عمومًا، والتي بدأت في الشرق الأوسط منذ أكثر من 10000 عاملكن العديد من المؤرخين يعتقدون أنه أقدم من ذلك وربما يعود لأكثر من 30 ألف عام.

الخبز في مصر القديمة

خبز


يعود أقدم دليل على الخبز في مصر إلى الدولة القديمة، حوالي 8000 عام قبل الميلاد، حيث استخدم القدماء المصريين أداة طحن تُعرف باسم الحجر المنحوت لطحن الحبوب، ثم يتم استخدام الدقيق لصنع خبز يشبه التورتيلا، ويتمتع به الفلاحون والملوك على حد سواء، ومع ذلك، فإن صناعة الخبز لم تظهر فقط في مصر، حيث بدأ الناس في جميع أنحاء آسيا وأوروبا في صنع الخبز في نفس الوقت تقريبًا أو بعد المصريين بقليل.

 

وحوالي عام 450 قبل الميلاد، اخترع الرومان الطحن بالماء، مما جعل صنع الدقيق أسهل وسمح لمزيد من الناس بصنع الخبز، وفضل الرومان الأغنياء أرغفة الخبز الأبيض، بينما تُركت الجماهير لتتمتع بالخبز المصنوع من الحبوب الخشنة، وكان الشيء نفسه ينطبق على أوروبا في العصور الوسطى، حيث أحبت الطبقات النبيلة الخبز الأبيض، بينما كانت الطبقات الفقيرة تتمتع بالخبز المصنوع من النخالة أو الجاودار.

 

حقائق مثيرة عن خبز الباجيت!

1- يحب الفرنسيون غمس الخبز الفرنسي في القهوة أو الشاي الساخن.
2- عادة ما يكون الطعام خارج الطبق وعلى الطاولة ممنوعًا، ولكن مع الباجيت، تتطلب الآداب وضعه مباشرة على الطاولة.
3- نظرًا لشكله الفريد، يُحمل الخبز الفرنسي عادةً تحت الذراع - وهذا هو السبب في أنه من الطبيعي امتلاك كيس من الرغيف الفرنسي في فرنسا.
4- قد يُستخدم خبز الباجيت للتحلية، حيث يحب الفرنسيون حلوياتهم، ووجدوا أن الخبز الفرنسي يصنع الوعاء المثالي لرقائق الشوكولاتة.
5- اعتاد الفرنسيون أن يقوموا بتقطيع أو تناول الخبز قبل أن يصلوا إلى المنزل.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022