leftlogo

البرغل "مسامير الركب"...فوائد عديدة للقمح المجروش

A A A
pligouri-blog
فوائد البرغل
يعد البرغل مصدر ممتاز للمعادن والألياف، البرغل هو القمح، تم سلقه وتجفيفه ثم جرشه ويتم نخله للتخلص من قشور القمح والاستفادة من جريش القمح، يسمى البرغل بـ"مسامير الركب" لأنه يقوي للمفاصل والعظام.

القيمة الغذائية للبرغل


يحتوي البرغل على قيمة غذائية عالية حيث يعد البرغل مصدر جيد بفيتامين B، وكذلك يعد البرغل مصدر غني بالألياف،و المعادن كالحديد والزنك والمنجنيز والفوسفور والمجنسيوم، وهو مثالي لإنقاص الوزن، حيث يحتوي كوب واحد من البرغل المطبوخ على 150 سعرة حرارية فقط.

فوائد البرغل


البرغل مغذي جدا، يمكن أن يدخل في كثير من الأطباق و يمكن أن يسبدل الأرز بالبرغر إذا كنت تريد  أن تنقص وزنك بسرعة فالبرغل يتميز طعمه الشهي وقيمة غذائية عالية.

البرغل ومرضى السكر


يحتوي البرغل على كمية كبيرة من الألياف الغذائية لذلك يمكن استخدامه كبديل للنشويات كالأرز والمكرونة والخبزالأبيض، مما يساعد على تنظيم مستوايات السكر في دم كما يساعد على التحكم في نسب الأنسولين.

البرغل وإنقاص الوزن


البرغل غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة حيث يقوم بملئ المعدة  بسرعة ،مما يساعد على تقليل كمية الطعام والسعرات الحرارية وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن بشكل فعال، كما يعد مصدر للبروتين.

البرغل وتقليل خطر تكوين الحصوات


يساعد البرغل على تقليل إفراز الصفراء، حيث إن الإفراز الزائد للصفراء يعمل على تكوين الحصوات لذلك تناول البرغل يساعد علي الحد من الخطر تكوين الحصوات في المرارة.

البرغل وصحة المرأة الحامل


يحتوي البرغل على كثير من المعادن المهمة لنمو الجنين منها (الحديد، الزنك، البوتاسيوم والمنجنيز) كما يعمل البرغل على تعزيزمناعة المراة الحامل والجنين،و يعد مصدر غني بحمض الفوليك لذلك يساعد على الحماية من الإصابة بفقر الدم، وأيضا يساعد على وقاية المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك ويحسن عملية الهضم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022