leftlogo

البسلة مش خضار.. تقوي العظام ومضادة للزهايمر والسرطان

A A A
تخزين بسلة
فوائد البسلة الخضراء
تعد البسلة نوعا من البقوليات وليست خضار كما يعتقد البعض، ولكن عادة ما يتم بيعها باعتبارها من الخضروات، وهي من ضمن البقوليات النشوية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة إلى إنها تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية كونها أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، واحتوائها على كمية عالية من الألياف. وتساعد البروتينات على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستوى هرمونات معينة في الجسم وتكبح الشهية، كما يعمل البروتين مع الألياف على إبطاء عملية الهضم، وتعزيز الشعور بالامتلاء لمدة أطول، وإليكم في السطور التالية فوائد البسلة. 

سكر الدم 

تساعد البسلة في موازنة مستويات السكر في الدم، وذلك لأن المؤشر الجلايسيمي بها منخفض، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف والبروتينات التي تلعب دورا كذلك في تنظيم مستويات سكر الدم، وتعمل الألياف على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي ارتفاع تدريجي في سكر الدم. 

هضم الطعام

تحتوي البسلة على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم، بالإضافة إنها غذاء ملائم لبكتيريا الأمعاء المفيدة، ما يجعلها بصحة جيدة. 

أمراض القلب

تحتوي البسلة على عناصر غذائية تساعد على تحسين صحة القلب مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم والكالسيوم، كما أتثبتت الدراسات أن الألياف العالية في البسلة والخضروات عموما تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، والذي يعتبر أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

مرض السرطان 

تحتوي البسلة على كثير من مضادات الأكسدة، وكذلك مركبات السابونين المعروفة بخصائصها المضادة للسرطانات، وأظهرت العديد من الأبحاث أنها قد تقلل من نمو الأورام السرطانية وخصوصا سرطان المعدة، بفضل غناها بالعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين K.

الزهايمر

البسلة الخضراء غنية فيتاميني "C و E" ودهون أوميجا 3 والزنك، كما أنها غنية بالعناصر المضادة للالتهابات، وجميعها عناصر صحية تساعد في الحماية من مرض الزهايمر.

العظام


البسلة الخضراء غنية بفيتامين B و K وكذلك الكالسيوم، وهي عناصر تعزز من صحة العظام وتقويها. 

بسلة خضراء 

بسلة مجمدة 

فوائد البسلة
فوائد البسلة 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022