leftlogo

«البطاطا الحلوة» تطيل العمر وتحمي القلب وتضبط سكر الدم

A A A
البطاطا الحلوة - بطاطا حلوة
فوائد تناول البطاطا الحلوة
عندما تفكر في البطاطا الحلوة، قد تتخيل أنواعا عدة ، حيث تضم هذه الدرنة مئات الأصناف التي تختلف في اللون والنكهة، ولا يجب الخلط بينها وبين البطاطا ذات الجلد البني الأشعث واللحم الشاحب.
مع تاريخ طويل - أكثر من 5000 عام، وفقًا لجامعة ويسكونسن، تركت البطاطا الحلوة انطباعًا في الطهي في جميع أنحاء العالم، حيث إنها عنصر أساسي في المأكولات الأفريقية والكاريبية وجزر المحيط الهادئ، وبغض النظر عن طريقة تحضيرك لها، ستحصل على نتيجة غنية بالألوان ولذيذة ومغذية- حيث تحتوي هذه الدرنة المخبأة تحت الأرض على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك كميات عالية من فيتامين "أ، ج" والألياف والمنجنيز.

فوائد صحية للبطاطا الحلوة

1- تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم

تميل البطاطا الحلوة إلى الحصول على ضغط جيد مقارنة بنظيراتها من البطاطا البيضاء – وكذلك لها تأثيرها على نسبة السكر في الدم، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف مقارنة بالبطاطا البيضاء، ما قد يوفر مزيدًا من الاستقرار لجلوكوز الدم، وتضم  الوجبة التي تحتوي كوب واحد على  6.6 جرام من الألياف، مقارنة بجرام 2 جرام لكل كوب من البطاطس.
ويقول Kelsey Lorencz ، مستشار التغذية في Fin vsومقرها في ساجينو، ميشيجان، إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أي حالة صحية أخرى تؤثر على نسبة السكر في الدم، يمكن أن تكون البطاطا الحلوة خيارًا ذكيًا، "إن مراعاة حجم جزء البطاطا البيضاء أو الحلوة هو أهم جزء في إدارة نسبة السكر في الدم.

2- تدعم صحة العين

ربما سمعت أن الجزر يمكن أن يعزز الرؤية الصحية، لكنه ليس الخضار البرتقالي الوحيد الذي يتمتع بهذه القوة المحتملة، وترتبط البطاطا الحلوة أيضًا بصحة العين - وكل ذلك يعود إلى وفرة فيتامين أ، فهي مصدر ممتاز لهذه المغذيات، كما تشير  بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.
تقول أماندا سوسيدا اختصاصية تغذية مسجلة في لونج بيتش، كاليفورنيا: "يمكن أن يكون فيتامين (أ) مفيدًا للصحة البصرية بشكل عام، إلى جانب احتمال المساعدة في التنكس البقعي"، ووفقًا لدراسة نُشرت في عام 2019 في مضادات الأكسدة، فإن بيتا كاروتين (مقدمة لفيتامين أ) هي واحدة من العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي.

3- تقلل الالتهابات الجهازية

يحتوي بيتا كاروتين الذي قد يعزز الرؤية على بعض الحيل المحتملة الأخرى، بما في ذلك تقليل الالتهاب، هذا لأن بيتا كاروتين المضاد للأكسدة - مركب غذائي "ينظف" خلايا الجسم من الجذور الحرة المسببة للالتهابات.
ويمكن أن يكون لاستهلاك الكثير من بيتا كاروتين من البطاطا الحلوة تأثير مضاعف على الصحة العامة، ووجدت العديد من الدراسات أن المستويات المنخفضة من البيتا كاروتين في الجسم ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب الاحتقاني والوفاة من أمراض القلب".

4- تحسن الهضم

عندما تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال، ف الأفضل لك هو تناول البطاطا الحلوة، ويقول Sauceda: "تحتوي البطاطا الحلوة على ألياف قابلة للذوبان، ما يساعد على حركات الأمعاء السهلة والجهد"، وهذا الشكل القابل للذوبان من الألياف يمتص الماء في القولون، ما يخلق كتلة ويوفر طعاما لبكتيريا الأمعاء الجيدة.

5- حماية القلب والأوعية الدموية

مزيج فريد من العناصر الغذائية للبطاطا الحلوة (ومرونة الطهي) يجعلها خيارًا لذيذًا في نظام غذائي صحي للقلب، حيث تحتوي البطاطا الحلوة مقاس 5 بوصات على 4 جرامات من الألياف، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب"، وهي نقطة تدعمها  الأبحاث.
وستحصل أيضًا على 9% من القيمة اليومية للبوتاسيوم من حصة البطاطا الحلوة، والذي يساعد على خفض ضغط الدم من خلال مساعدة جسمك على التخلص من الصوديوم الزائد والمساعدة على توسيع جدران الأوعية الدموية وتقليل الضغط داخلها.

6- تطيل العمر

يمكن أن يكون البيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة أحد المفاتيح لإضفاء المزيد من الشموع على كعكة عيد ميلادك، وبحسب تقرير نُشر عام 2016 في  مجلة Scientific Reports وجد أن تناول كميات أكبر من بيتا كاروتين كان مرتبطًا بشكل كبير بانخفاض خطر الوفاة من أي سبب صحي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022