leftlogo

«البطيخ» مضاد للالتهاب ومقوي للرجال ويعزز نضارة البشرة

A A A
أغلى بطيخة في العالم باليابان
فاكهة تساعد على مقاومة الأمراض
عندما تفكر في فاكهة صيفية، قد يكون البطيخ أول الأشياء التي تتبادر إلى الذهن، بفضل حلاوته وآثاره المرطبة، ويعتبر البطيخ مثاليًا للاستمتاع بالنزهات أو على المسبح، ولكن هناك الكثير الذي لم تكتشفه بعد عن هذه الفاكهة.
وفي حين أنه من الآمن تناول البطيخ يوميًا، فمن الأفضل تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات للحصول على التغذية المثلى، ويجب ألا تشكل أي فواكه مثل البطيخ أكثر من 30% من مدخولك الغذائي اليومي.

تاريخ البطيخ

يُعتقد أن أقدم سلف لهذه الفاكهة التي تتحمل الجفاف كان جنوب إفريقيا، حيث لا يزال ينمو في البرية حتى اليوم، وتم العثور على بذور البطيخ - وحتى لوحات البطيخ - في المقابر المصرية التي يعود تاريخها إلى 4000 عام.
وفي كل من اليونان القديمة وروما، كان البطيخ مرغوبًا فيه لخصائصه الطبية المزعومة وزُرع في الهند في القرن السابع تقريبًا، ومن هناك شقت طريقها إلى الصين في القرن العاشر، ثم إلى بقية أوروبا خلال القرن الثالث عشر، ويُعتقد أن البطيخ تم إحضاره إلى أمريكا الشمالية عن طريق سفن تجارة الرقيق والمستعمرات.
وهناك أكثر من 200 نوع من البطيخ المزروع في أمريكا الشمالية، لكن الصين هي المنتج الأول في جميع أنحاء العالم، وفقًا للمجلس الوطني لترويج البطيخ، وفي الولايات المتحدة، تعد أصناف اللحم الأحمر الساطع هي الأكثر شيوعًا، لكن البطيخ يأتي في إصدارات اللحم الأصفر والبرتقالي أيضًا، ويرتبط البطيخ أيضًا بالقرع والخيار.

حقائق غذائية عن البطيخ

يعتبر البطيخ غذاءً غنيًا بالمياه وغنيًا بالعناصر الغذائية، وتوصي إرشادات MyPlate التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية بتناول الفاكهة، بما في ذلك البطيخ. 
البطيخ أيضا منخفض السعرات الحرارية، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإن تناول كوب واحد من البطيخ المقطع يحتوي على العناصر الغذائية التالية:
السعرات الحرارية: 46
إجمالي الدهون: 0.2 جرام (جرام)
الكربوهيدرات: 12 جرام
الألياف الغذائية: 0.6 جرام
البروتين: 1 جرام
السكريات: 9.4 جرام
محتوى الماء: 139 جم (يحتوي البطيخ على 92% من الماء)
الكالسيوم: 11 ملليجرام
حديد: 0.4 مجم
مغنيسيوم: 15 ملج
بوتاسيوم : 170 ملجم
فيتامين ج : 12 مجم
فيتامين أ : 43 ميكروجرام
يُعرف البطيخ بشكل خاص بمحتواه من بيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين أ، ومثل أنواع الفاكهة الأخرى، يعد البطيخ مصدرًا جيدًا لفيتامين سي.

الفوائد الصحية المحتملة للبطيخ

على الرغم من أن البطيخ المعاصر قد تطور بشكل ملحوظ عن شكله الأصلي، إلا أن العديد من خصائصه لم تتغير، وهي كالتالي:

يعزز الترطيب

يتكون البطيخ من حوالي 92% من الماء، ووضع المصريون بطيخًا في المقابر الملكية للتأكد من أن الموتى لديهم مصدر للمياه، بينما وصف أبقراط - أبو الطب اليوناني - البطيخ لعلاج ضربة الشمس، وفقًا لجامعة ميسوري.
ويعد الحفاظ على رطوبة الجسم خطوة ذكية عندما يتعلق الأمر بصحتك لأن تناول الماء الأمثل يحافظ على تليين المفاصل، وعمل الأعضاء بشكل صحيح، وتنظيم درجة حرارة الجسم.

يخفض ضغط الدم

يمكن أن تساعد التأثيرات المدرة للبول للبطيخ ومحتوى البوتاسيوم في الفاكهة على مكافحة تناول الصوديوم الزائد، مع وجود 170 مجم من البوتاسيوم لكل كوب، ويعد البطيخ أحد الأطعمة الرئيسية التي يمكن أن تساعدك في الحصول على كمية صحية من البوتاسيوم.
بينما يُشار إلى أن البطيخ يحتوي على بيتا كاروتين، إلا أنه يحتوي أيضًا على كاروتينويد آخر يسمى اللايكوبين، وهذه المادة الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي باللون الأحمر وهي موجودة فقط في أصناف البطيخ الأحمر. وفقًا لـ MedlinePlus، ويُعرف اللايكوبين نفسه بآثاره الإيجابية المحتملة على ارتفاع ضغط الدم ، وقد يساعد أيضًا في درء أمراض القلب.

يخفض نسبة الكوليسترول ويحارب الالتهابات

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، إلا أن العلامات تشير إلى البطيخ كإضافة جيدة للمعركة النباتية ضد الالتهاب ولصحة القلب، وأثبتت الأبحاث حتى الآن أن البطيخ واحدا من العديد من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في إدارة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية.

يعزز صحة البشرة

وفقًا لمراجعة عام 2022، يمكن لمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات الموجودة في البطيخ أن تساعد في حماية البشرة من الجذور الحرة وتساعد أيضًا في حماية دهون البشرة، ما يقلل من خطر شيخوخة الجلد المبكرة.

هل البطيخ مفيد جنسيا؟

يدعي بعض الأشخاص على الإنترنت أن البطيخ هو "الفياجرا الطبيعية"، ما يعني أنه يمكن أن يساعد بشكل طبيعي في زيادة الرغبة الجنسية لديك وتحسين صحتك الجنسية، وتشير الأبحاث السابقة إلى أن الفاكهة الغنية بالعصارة تحتوي على الليكوبين والبيتا كاروتين والسيترولين، والتي يمكن أن تساعد في استرخاء الأوعية الدموية بطرق مشابهة للفياجرا. 

إنقاص الوزن

يمكن أن يساعدك تناول الفاكهة الطازجة الكاملة بدلاً من المعالجات السكرية على إنقاص الوزن بمرور الوقت، بينما يحتوي البطيخ على ألياف أقل من بعض الفواكه الشائعة الأخرى مثل التفاح والتوت.
وعندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإن البطيخ وحده لن يقطعه، ومن المهم أن تدمج فواكه وخضروات أخرى في نظامك الغذائي على المدى الطويل لخفض السعرات الحرارية مع زيادة تناولك للعناصر الغذائية المهمة.
هل هناك أي مخاطر صحية من تناول البطيخ؟
على عكس الأطعمة المصنعة، فإن البطيخ خالي من المخاطر الصحية طويلة المدى لمعظم الناس، وفي الواقع، فإن السعرات الحرارية المنخفضة والمحتوى الغذائي العالي للبطيخ يجعل الفاكهة علاجًا مفيدًا للكثيرين - بما في ذلك المصابين بداء السكري من النوع 2، والذين يحتاجون إلى مراقبة مستويات السكر في الدم.
وفقًا لجامعة ولاية أوريجون، على الرغم من أن البطيخ مرتفع نسبيًا في مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، حيث يبلغ مؤشر السكر في الدم 76، إلا أن حصة البطيخ تحتوي على حوالي 12 جرامًا من الكربوهيدرات، وهذا يعني أن الفاكهة تحتوي على نسبة السكر في الدم (GL) حوالي 8، وهي نسبة منخفضة. 
"GL" هو مقياس يستخدم لتحديد ما إذا كان من المحتمل أن يرفع الطعام مستويات السكر في الدم عند تناول جزء واقعي، ويمكن حساب GL للطعام عن طريق أخذ GI وضربه في كمية الكربوهيدرات لكل وجبة ثم قسمة الرقم الإجمالي على 100.

بطيخ
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022