leftlogo

«البهارات» المذاق السحري للطعام.. كيف تُزرع؟ «طلعت توت» وملهاش علاقة بالتوابل

A A A
الفرق بين التوابل والبهارات
الفرق بين التوابل والبهارات
كلنا يعتقد أن البهارات هو التوابل، ولكن هذا ليس صحيح، البهارات هي نوع من الثمرة المنفردة وليس لها علاقة بمزيج من التوابل التي نضعها على الطعام بشكل دوري، فها هو البهار وما الفرق بينه وبين التوابل؟!.

ما هي ثمرة البهارات

هل تعلم أن البهارات التي نعرفها ونحبها هي في الواقع توت، وتُعرف أيضًا باسم فلفل جامايكا أو فلفل الآس، تنمو هذه الفاكهة من شجرة دائمة الخضرة تسمى "بيمنتا ديويكا"، موطنها  الأصلي إلى جامايكا وتم زرعها في جزر الهند الغربية وجنوب المكسيك وأمريكا الوسطى، ويتم قطف هذه الفاكهة العطرة قبل نضجها، وتشبه وقتها حبات الفلفل، وأحيانَا تشبه التوت الأخضر والزيتون، ثم يتم تجفيفها، قبل تعبئتها.

تاريخ البهارات القديم

 نكهة البهارات تشبه القرفة والقرنفل وجوزة الطيب والفلفل، وتم توثيقه من قبل كريستوفر كولومبوس خلال رحلته الثانية إلى العالم الجديد، واعتقد الأوروبيون واكتشفت فوا رائحتها الذكية التي يمكن أن تدخل في تنكيه الطعام، ولكن لم تنتشر البهار في الغرب إلا على يد التجار العرب الذين روجوا له ونقلوه  من الصين والهند نحو الغرب الأوروبي.

وفي العصور القديمة كان الآشوريون في العراق يستخدمون ثمار البهارات في الطعام لكي يصبح شهياً وذو رائحة طيبة، كما كانوا يستخدمونها في علاج بعض الأمراض، واليوم يستخدم الطهاة في جميع أنحاء العالم البهارات في كل من الوصفات الحلوة والمالحة.

 الفرق بين البهارات والتوابل والأعشاب العطرية

كما قلنا سابقا أن البهار هي ثمرة التوت مجففة ومطحونة، لها رائحة تشبه القرفة وجوز الطيب والقرنفل والفلفل، وهي ذات رائحة عطرة زكية.

أما التوابل فهي منكهات الطعام الشائعة كالكمون والفلفل والملح وغيرها، وتستخرج التوابل من بذور الأعشاب أو جذورها كالقرفة والزنجبيل، يتم تجفيفها وتحميصها وطحنها.

وهي أيضَا تختلف عن الإعشاب المجففة كالريجان والكزبرة وورق الغار والزعتر وغيرها، يتم استخدامها منفردة أو مزجها مع بعضها البعض لتكوين مجموعة من النكهات المختلفة كالسبع بهارات وبهارات اللحم والدجاج والشاورما وغيرها.

استخدامات البهارات والتوابل

كل من البهارات والتوابل والأعشاب المجففة، لها نفس الاستخدامات وهي تنكية الطعام، وتتبيل وإضفاء مذاق مميز لكل أكلة.

بهار مجفف
الفلفل الافرنجي
البهار
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022