leftlogo

«التكتوكة».. حكاية أشهر سلطة مغريبة أصلها تركي وطعمها زي «الشكشوكة»

A A A
تكتوكة 1
التكتوكة العربية

على بعد كيلومترات قليلة من أوروبا، تقع المغرب في شمال إفريقيا، هذا الشعب يتميز بكرم الضيافة، ويعتبر المطبخ المغربي هو نتاج مزيج من الأذواق والنكهات تنتقل من جيل إلى جيل وتتأثر بالتقاليد العربية والمغربية والأندلسية والعثمانية والأفريقية، وتشكل مع مجموعة متنوعة من الوصفات، وأشهرها الطاجين والكسكسي وتسود التكتوكة اللذيذة بين جميع السلطات التي تتكون منها المائدة المغربية.. فما هي التكتوكة؟

التكتوكة المغربية


من بين كل تلك السلطات التي تقدم ألوانا مميزة وزاهية هناك مثلا الزعلوق، وهو نوع من الباذنجان اللذيذ، حيث يمكن للكوسة في بعض الأحيان أن تحل محل الباذنجان وهناك البسارة وهو طبق بازلاء يشبه قوامه قوام الحمص ثم تأتي التكتوكة.


بحسب موقع Flavors، فالتكتوكة هي سلطة أو طبق جانبي سهل التحضير ولذيذ، وعادة ما يتم تقديمها دافئة ولكن يمكن أيضًا تقديمها باردة، ويمكن أن تصاحب اللحم المشوي أو السمك، ولكن يمكن أيضًا أن تصاحب الطاجين أو الكسكسي، أو حتى تقدم بمفردها كغموس مع الخبز.


يتم تحضير هذه السلطة الحارة من الفلفل الحلو المحمص التي تضيف دخانًا خفيفًا متوازنًا تمامًا مع حلاوة الطماطم، ويُطلق على التكتوكة أحيانًا اسم فليفلة في الأجزاء الشرقية من المغرب أو فليفلة ميشويا في الجزائر. 

الفرق بين التكتوكة والشكشوكة

من الصعب معرفة ما الذي جاء أولاً بين التكتوكة والشكشوكة، وتكتوكة هي في الواقع كلمة أمازيغية تعني يخنة الخضار أما شكشوكة، التي نشأت في تونس، هي طبق مشابه للتكتوكة ولكنه أكثر صلابة ومليء بالتوابل وقد يشمل إضافة بيضة مسلوقة في الأعلى. 


تُعرف شكشوكة أيضًا باسم sciakisciuka في صقلية، وتحديداً في جزيرة بانتيليريا الصغيرة قبالة الساحل التونسي، ويتم تقديم شكشوكة في كثير من الأحيان كطبق رئيسي أكثر من كونه سلطة، وعلى الرغم من أن معظم وصفات التكتوكة تستدعي الفلفل الأخضر، إلا أنه يتم تحضيره أيضًا بالفلفل الأحمر في بعض المناطق والعائلات.

أصل طبق التكتوكة

بحسب موقع Food Network يعود أصل هذا الطبق إلى الإمبراطورية العثمانية السابقة، وكانت اليخنة القائمة على الطماطم واحدة من أكثر المقبلات شيوعًا في جميع أنحاء الإمبراطورية العثمانية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


مع نمو التجارة مع القارة الأمريكية وأوروبا، تمت إضافة الطماطم والفلفل الحار إلى هذه المرق وأصبحت شائعة جدًا لدرجة أن نسخة نباتية من هذا الطبق ظهرت في النهاية.


الأصول الدقيقة للتكتوكة متنازع عليها. يعتقد بعض المؤرخين أن الطبق نشأ في إسبانيا، بينما يزعم آخرون أن الطبق مغربي بنسبة 100% ويحاول الإسرائيليون سرقة هذا الطبق ونسبه إلى أنفسهم كما فعلوا مع العديد من الأطباق العربية.

تكتوكة 1
تكتوكة 2
تكتوكة
التكتوكة العربية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022