leftlogo

«التوست الفرنسي» اختراع فرعوني واسمه «فايش».. الحكاية ترويها الكاتبة سميرة عبد القادر

A A A

توست
توست

دائمًا ما كان لقدماء المصريين السبق والفضل في إنجاز العديد من الابتكارات خاصة في طهي الطعام، والتي اقتباستها عنها شعوب العالم، ومنها ابتكار طرق وأدوات الطهي، وتوثيق ذلك عبر الجداريات والنقوش التي يشاهدها ملايين المواطنين المصريين والأجانب أثناء زيارتهم المناطق الأثرية المصرية.

 

ولأن للخبز أهمية كبيرة لدى المصريين فكان من بين الأشياء التي وثقها الفراعنة في المعابد وفي المقابر، وكانوا يعتقدون ضرورة تواجده معهم أثناء رحلتهم إلى الحياة الأخرى بعد الموت لذلك كانوا يدفنون معهم بعض أنواع الخبز، لكن ماذا عن أنواع أخرى ينسبها العالم إليهم.

التوست الفرنسي أصله مصري

عن فكرة صنع الخبز، قالت الكاتبة سميرة عبد القادر مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»، أثناء استضافتها في أحد البرامج التلفزيونية إن المصريين أول الشعوب الذين صنعوا الخبز ونقشوا ذلك على جدران المعابد، كما كان الفراعنة من أوائل الشعوب التي صنعت الخبز المختمر وصنعوا أوائل الأشكال من الخبز المعروف عالميا مثل الباجيت والتوست. 


وأكدت مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»، أنه في العصور البدائية في كل الحضارات القديمة كان الشكل الأولي للخبز هو المسطح حيث كانوا يجففون الحبوب ويطحنوها ثم يفردونها على حجر، ثم فيما بعد اكتشف قدماء المصريين التخمير وبدئوا في صناعة الخبز المختمر.


وتابعت الكاتبة سميرة عبد القادر، «حينما وجد قدماء المصريين أن الخبز المختمر يفسد بسرعة منهم فبدأوا في تقطيعه شرائح ثم قاموا بتجفيفه والذي عرف فيما بعد بالتوست، لكن المصريين خاصة في الصعيد أسموه الفايش».


والمنتشر أن الفرنسيين أول من صنعوا التوست، لكن بحسب سميرة عبد القادر إن ذلك ليس صحيحًا والحقيقة أن المصريين أول من صنعه.

من هي سميرة عبد القادر؟

هي كتابة مصرية ومؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري» وأطلقت مبادرة باسم «توثيق المطبخ المصري» لتوثيق تاريخ الأكلات المصرية والبحث في الأكلات العالمية التي لا يعرف العالم عنها أنها مصرية وربما تعود لعهد الفراعنة، ومن الأكلات التي وثقتها المبادرة المسقعة والتي يظن العالم أنها يونانية واسمها موساكا وكذلك الملوخية وتاريخ المعجنات والحلويات والمحشي والكشري.


الكاتبة سميرة عبد القادر


توست

فايش
فايش


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022