leftlogo

«التونة الأطلسية».. سمكة يصل سعرها لـ 3 ملايين دولار وبيتعمل منها «السوشي»

A A A
gettyimages-1077308900-e49bd55cbb7b21f94ada4158b64b6e62342da5d6-s1600-c85-1024x767
أغلى سمكة تونة في العالم


قد تأكل سمكة تونة وتشعر بالفخامة وأنت تعرف أن ثمنها مئات الجنيهات، أو قد تفتح علبة تونة "قطع" عالية الجودة، وتشعر بالزهو بعد تناولها، ويمكن لأي شخصٍ أن يستمتع بوجبة ممتازة في مطعم غالي وبتكلفة معقولة، ويفعل ذلك كل سنة مرة  "من نفسه"، ولكن هناك بالمقابل وجبات أغلى من أن نحسب لها حسبة "مرة كل سنة" ، وجبات لا يستطيع الاستمتاعَ بتناولها إلا كبار الأثرياء، فماذا لو علمت أن هناك نوعاً من أسماك التونة بِيعَ بثمنٍ تجاوز المليون دولار أميركي؟، وسنحكي لك عنها في هذا التقرير.

سمك التونة المعلب هو الأرخص في العالم
يعتقد الكثيرون أن جميع أسماك التونة هي نوع واحد، لكن الحقيقة هي أن عائلة أسماك التونة تضم عدداً كبيراً من الأنواع، أحد تلك الأنواع الذي يتم بيعه بشكل معلب في جميع أنحاء العالم، ويُعرَف هذا النوع باسم Albacore، وهو أكثر أنواع التونة شيوعاً في البحار والمحيطات، مما يجعل الحصول عليه أمرًا سهلًا نسبيًا إذا ما قورن بمدى صعوبة صيد أنواع التونة الأخرى، لذلك فأسعار تلك الأسماك رخيصة، مما يساعد على انتشاره بشكل واسع جدًا عالميًا.

السمكة الأغلى في العالم
أسماك التونة الأطلسية زرقاء الزعانف هي أغلى أنواع التونة في العالم، وهي من الأنواع التي يصعب صيدها، ولا يتم  تناولها إلا في أرقى وأغلى مطاعم السوشي، تلك هي سمكة المليون دولار.

ما هي سمكة التونة الأطلسية زرقاء الزعانف؟
هي أسماك تعيش من 20 إلى 30 عامًا، ويمكن للواحدة منها أن تبلغ طولاً يصل حتى 6.5 قدماً، ووزناً وسطيًا يصل حتى 550 رطلاً، ولدى أسماك هذا النوع قدرةٌ كبيرة جداً على السباحة السريعة والمناورة، ويساعدها على ذلك تكوينها الجسدي الخاص، حيث يمكن أن تبلغ سرعةً هائلةً تصل حتى 43 ميلاً في الساعة، كما تستطيع الغوص إلى عمق يتجاوز 3000 قدم.


وتضم عائلة التونة زرقاء الزعانف 3 أنواعٍ هي: تونة المحيط الأطلسي، وتونة المحيط الهادي، والتونة الجنوبية، إلا أن أسماك التونة الأطلسية هي الأكبر حجماً بين أسماك عائلة التونة زرقاء الزعانف، وهي أكثر أنواعها عُرضة لخطر الانقراض.

ليه ذات الزعانف الزرقاء هي الأغلى؟
لإعطاء فكرةٍ حول قيمة التونة الأطلسية زرقاء الزعانف لدى مطاعم السوشي، يكفي أن نذكر أن الطباخ الياباني الشهير كيوشي كيمورا، الذي أعلن نفسَه (ملكاً للسوشي) قد دفع ما يقرب من 1.8 مليون دولار ثمنًا لأول سمكة تونة أطلسية زرقاء الزعانف بيعت في عام 2020، وقد يبدو ذلك الرقم رهيباً، لكنه يتضاءل لدى مقارنته بمبلغ 3 مليون دولار أميركي دفعته سلسلة مطاعم يابانيةٍ لقاء سمكة تونة أطلسية زرقاء الزعانف، حيث يشكل هذا رقماً قياسياً لأغلى سمكة بيعَت من هذا النوع.

الوصفات التي تدخل فيها التونة الأطلسية زرقاء الزعانف
يوجد عدة طرق لطهي التونة زرقاء الزعانف، حيث تعد شرائح لحم التونة من أكثر الطرق شيوعاً لتناول هذا النوع، ويضاف إلى ذلك طريقة إدخاله ضمن أطباق السوشي، وتشمل الخيارات الغريبة أيضاً في ما تشمل التونة المحمَّرة مع الخردل ومستخلص شجرة القيقب، وكذلك لحم التونة المطحون مع التوابل والبيض، وبيتزا  وبرجر التونة زرقاء الزعانف، وكل تلك الوجبات بأسعار غالية جدا.

سوشي التونة زرقاء الزعانف
لا يزال طبق سوشي التونة زرقاء الزعانف هو الأكثر شعبية، فلن تجد أي مطعم سوشي رفيع المستوى لا تحتوي قائمة أطباقه على سوشي التونة زرقاء الزعانف، ويُعتبر هذا الطبق واحداً من أفضل أنواع السوشي عالمياً، وهذا أحد الأسباب التي تجعل سعرَه هو الأعلى بين محتويات قوائم معظم المطاعم، ونجد أن بلدة "أوما" في اليابان تُعتبر المكان الأمثل في العالم للحصول على لحوم التونة الطازجة.

Tuna_ensnared-1024x655أثناء محاولة صيد أحد أسماك التونة الأطلسية زرقاء الزعانف

IMG_0530-uai-2880x1920-01-1024x683

تعد شرائح لحم التونة من أكثر الطرق شيوعاً لتناول هذا النوع من الأسماك

Bluefin-Tuna-Sushiطبق سوشي التونة زرقاء الزعانف هو الأكثر شعبية في العالم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022