leftlogo

«التين» طعام الآلهة والملوك في مصر القديمة.. والسبب في وفاة الملكة «كليوباترا»!

A A A
تين
تين

أجمل لحظاتنا في فصل الصيف، هل تلك اللحظات التي نجتمع فيها حول طبق مليء بأصناف مختلفة من الفاكهة، رغم أنه لم يعد ما يسمى بالفاكهة الصيفية أو الشتوية فأصبحت كل الفواكه موجودة على مدار العام، ورغم ذلك فأن أهم فاكهة يمكن أن تتناولها في فصل الصيف هي «التين»، ويبدو أن التين الذي نحبه ليس مجرد فاكهة صيفية محببة إلينا فقط، لكنه يعبر عن تاريخ لنا كمصريين يحمل تفاصيل آلاف السنوات وتقاليد عديدة مرتبطة به.

زراعة التين في مصر القديمة

بحسب موقع توثيق تاريخ الطعام Food History، بدأت زراعة الفاكهة حوالي 6000 قبل الميلاد بمحاصيل مثل التين والخوخ والعنب في الحضارات القديمة لبلاد ما بين النهرين ومصر، وعرف المصريون القدماء نوعان من التين، التين الجميز (Ficus sycomorus) والتين الشائع (Ficus carica)، وتم تجسيد أشجار التين الجميز على أنها آلهة في الفن المصري، وكان يُنظر إليها على أنها موزعات للغذاء، وغالبًا ما تظهر إلهة الشجرة في اللوحات والنقوش كشخصية صغيرة جاثمة في أعلى شجرة أو كشخص واقف ينبت من رأسه شجرة جميز صغيرة.

التين الجميزي في مصر

كان التين الجميزي في مصر القديمة ذا قيمة عالية، ويمكن أيضًا تخمير التين

في نبيذ التين، وكان هذا النوع منتشرًا على نطاق واسع في الطب الفرعوني ولا يزال يستخدم في الطب الشعبي.


في ذلك الوقت، تم استخدام أداة خاصة لغرض تقطيع ثمار الجميز، وشهد الفليسوف اليوناني ثيوفراستوس «372-287 قبل الميلاد» هذه الممارسة ولاحظ ذلك بشكل صحيح بعد الجرح.


ويشار إلى التين الجميزي بشكل متكرر في النصوص المصرية القديمة، وبالتالي في الأسرة الثامنة عشرة وفي عام 251 قبل الميلاد، تم ذكر خشب الجميز المستخدم في بناء القوارب، وفي الأسرة العشرين تم ذكر تماثيل الخشب وحدائق الجميز.

التين في المقابر الفرعونية

المصريون القدماء عادةً ما كانوا يضعون الطعام والإمدادات في قبر الأموات التي اعتقدوا أنها ستكون ضرورية للرحلة عبر العالم السفلي، وتشير اللوحات الجدارية والأدلة الأثرية إلى احتساب التين من بين هذه العناصر، وفي قبر أحد الملوك وجد علماء الآثار التين المجفف من بين العناصر الجنائزية الأخرى.


عشق الملوك المصريون التين واعتبروه من الأطعمة التي يقدمونها في الولائم، وحملت الخادمات التين والنخيل والعنب في هذه المناسبات للضيوف الذين جلسوا على بساط منسوج واستمتعوا بالموسيقى الحية وعروض الرقص، وربما لعب التين أيضًا دورًا في وفاة كليوباترا، وهو ما كشف عن المؤرخ بلوتاركوس، قائلًا، أن الملكة المصرية كليوباترا قتلت نفسها عبر تهريب أفعى سامة في سلة من التين.




شجرة تين
جدارية توضح جمع ثمار التين في مصر القديمة

تين


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022