leftlogo

"الجزر يقوي النظر".. إليك أبرز الفوائد الصحية لهذا الخضار البرتقالي

A A A
طريقة عمل عصير الجزر الصحي
فوائد الجزر للنظر

من منا لا يسمع مقولة "الجزر يقوي النظر" تلك التي نسمعها منذ الصغر، ونعقد العزم على تناول الجزر لأجلها، فهذا الخضار البرتقالي اللون له العديد من الفوائد الصحية التي تفيد أجسادنا جميعاً.

ويوضح Food Today في السطور التالية أهمية الجزر في تحسين صحتنا بشكل كبير وملحوظ، ولكن يجب علينا أولاً معرفة تاريخ الجزر، وأوائل البلدان التي اكتشفته وقامت بتصديره للعالم بأكمله.

أصل الجزر



يعود أصل الجزر إلى دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وانتشر منها إلى كافة بلدان العالم، وكشفت العديد من الدراسات الحديثة، أن الإغريق والرومان هم أول من اكتشفوا ذلك الخضار الصحي، صاحب الفوائد الصحية الكثيرة والمتعددة، بالإضافة إلى الاعتماد عليه في كثير من الأطعمة التي نتناولها يومياً، حيث يمكننا تناوله صلبا كما هو أو إدخاله في الكثير من الأكلات والوصفات اليومية.

الفوائد الصحية للجزر
1- التخلص من دهون الكبد


يقلل الجزر من ترسب العصارة الصفراوية، حيث يعمل على التخلص من الدهون المتواجدة في الكبد، كما أن الألياف المتواجدة في الجزر تسهل من عمليات تطهير الكبد والقولون من الفضلات.

2- تحسين اللثة


يعمل الجزر على تحسين اللثة وجعلها نظيفة طوال الوقت ومن ثم يحافظ على صحة الفم.

3- يحارب أمراض القلب وضغط الدم


يُعد الجزر علاجًا فعالًا لمرضى القلب وضغط الدم، حيث يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وجميعها مضادات للأكسدة، تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

4-  التصدي لمرض السرطان


يضم الجزر مادة الكاروتينات المضادة للأكسدة والتي تحمينا من الإصابة بجميع أنواع الأمراض الخطيرة، علاوة على أهمية تناوله بشكل يومي، فتناول كوبا منه يومياً يحمينا من الإصابة بمرض سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.

5- تحسين عملية الرؤية


يعمل الجزر على تقوية وتحسين الرؤية حيث يحتوي على فيتامين (أ) الذي يؤثر بشكل مباشر على العين، لذا علينا الحرص على تناول الجزر بشكل يومي.

6- تخليص الكبد من السموم


يحمي الجزر الكبد من السموم الناتجة من المواد الكيميائية المتواجدة في البيئة المحيطة بنا، حيث يضم الجزر كميات كبيرة من فيتامين (أ) الذي يعمل على تخليص الجسم من السموم المتواجدة بداخله.

الجزر


الجزر
 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022