leftlogo

«الحليب المبخر» طلع ليه تاريح وبراءة اختراع ..تعالى أقولك الحكاية

A A A
حليب مبخر3
حليب مبخر

 

ربما تكون خلال الفترة الماضية وجدت بكثافة داخل أرفف محلات البقالة والسوبر ماركت أنواع لم تكن مألوفة لنا من الحليب، ومنها الحليب المبخر، والذي يعطي طعما شهيا خاصة عند مزجه مع مشروبنا المفضل، وبالطبع الشاي، وقد تعتقد أن هذا المنتج من الحليب حديثا، أو ربما هو كذلك في محلات البقالة حاليا، لكنه أقدم مما نعتقد بكثير. 

تاريخ الحليب المبخر

وفقا لموقع Food Histiry المهتم بتوثيق تاريخ الطعام، تم تطوير الحليب المبخر، مثل الحليب المكثف المحلي لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر، وكان متاحًا كمنتج معلب لأكثر من قرن.


وكان العالم الفرنسي نيكولاس أبيرت، الذي بدأ عمله في حفظ الطعام عام 1795، أول شخص يبخر الحليب عن طريق غليه في وعاء مفتوح ثم حفظه عن طريق تسخين المنتج في وعاء مغلق.


وفي ستينيات القرن التاسع عشر، ابتكر بوردن ونستله حليبًا مبخرًا محفوظًا في السكر، وتم منح براءة اختراع تتعلق بحفظ الحليب بعد التبخر في الفراغ إلى جيل بوردن من قبل الولايات المتحدة وإنجلترا في عام 1856، وتنطبق هذه البراءات على الحليب المركز دون إضافة السكر.


كان الحليب في خمسينيات القرن التاسع عشر يعتبر مشروبًا للأطفال، وكان سريع التلف، ومن المحتمل أن يحمل الجراثيم، ما أدى إلى ظهور تقنية تبخير الماء وتكثيف الحليب، مع إضافة السكر إلى بيئة آمنة وخالية من الجراثيم مما أدى إلى وجود حليب حلو ومكثف، وأضاف بوردن لاحقًا الحليب المبخر (الخالي من السكر) إلى إنتاجه، فأصبح هذا المنتج الجديد والقابل للنقل عنصرًا أساسيًا لجنود الحرب الأهلية الأمريكية.

الحليب المبخر تجاريا

في عام 1884 تم إصدار براءة اختراع أمريكية لـ "جهاز حفظ الحليب"، وفي عام 1885، تم افتتاح أول مصنع تجاري للحليب المبخر في العالم في مصنع صوف، وتم تحويله في هايلاند، بولاية إلينوي الأمريكية، حيث تم تصنيع "الكريمة المبخرة" ثم  البيع، وبحلول ثمانينيات القرن التاسع عشر، سمحت تقنية جديدة بإنتاج الحليب المبخر غير المحلى من اللبن الرائب الناعم وحفظه بدون سكر.


قدم بوردن صيغة مشابهة لصيغة Mead Johnson Dextri-Maltose في عشرينيات القرن الماضي. في عام 1927، أوصى الطبيب ويليام ماريوت لأول مرة باستخدام الحليب المبخر في إنتاج حليب الأطفال.

حليب مبخر
حليب مبخر

حليب مبخر2
حليب مبخر مع بان كيك وقهوة

نستلة
ملصق قديم لشركة نستلة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022