leftlogo

«الحواوشي» أحد علامات المطبخ المصري.. تفتكر المواقع الأجنبية قالت عنه أيه؟

A A A
حواوشي
حواوشي

 

ربما يكون الحواوشي خيارًا مثاليا لمن يريد التجديد، ويعشق اللحم المفروم المحشو في رغيف من الخبز المحمص، ورغم بساطتها إلا أنها أصبحت علامات المطعم المصري، والتي جذبت انتباه مواقع عالمية شهيرة مثل موقع Flavors الذي قال الكثير عن الحواوشي المصري، فماذا قال؟.

إيه هو الحواوشي المصري؟

هو رغيف البيت الشهير في الوطن العربي، ويقصد به الخبز البلدي المحشو باللحم المفروم المتبل بالبصل والثوم والفلفل الأخضر والتوابل مثل الملح والفلفل الأسود والكمون والبابريكا، وأحيانا الشطة، ويتم حشوه بمزيج من اللحم المفروم المتبل، الذي يتم وضعه في الفرن، ويمكن أن يكون أكلة مثالية للإفطار أو العشاء، يمكن أيضا أن يؤكل منفردًا بمصاحبه السلطة أو الطحينة، مع إضافة المخلل والليمون والثوم إليه. 
 

أصل الحواوشي المصري

وقال الموقع إن أصل سندويتش الحواوشي المصري يعود إلى جزار كان يدعى أحمد الحواوشي، الذي سُمي السندويتش على اسمه عام 1971، ولا يزال المحل الذي يحمل اسمه موجودا في سوق التوفيقية، بالقاهرة، حيث بدأ أول عملية لبيع السندويتش الذي لاقى رواجا وقتها وانتشر بسرعة كبيرة بين الناس.

طريقة عمل الحواوشي

وبحسب الموقع فإن خبز الحواوشي يمكن أن يتم عمله بنفس طريقة الخبز البلدي العادي المنتشر في الشرق الأوسط، ويتم عمله من خلط الدقيق مع قليل من السكر والزبادي والزيت والخميرة واللبن الساخن.


في البداية سيكون العجين لاصقا ومن الصعب التعامل معه لكن عند عجنها بعد قليل من الوقت ستصبح متماسكة، ووقتها يمكن تركها حتى ترتفع وتعمل الخميرة بها،
وخلال هذا الوقت يمكن تحضير اللحم المفروم بوضعه في زيت مع البصل والبقدونس والفلفل الألوان والطماطم المقطعة، ويمكن إضافة البابريكا والكمون لإعطاء نكهة للحم.


بمجرد أن يتخمر العجين يمكن تقطيعه وتقسيمه إلى قطع صغيرة وفردها على سطح مستوي، وعند فردها يمكن حشوها باللحم المفروم، والكمية حسب الرغبة، ثم يتم غلق العجين وفرده في شكل دائري، ووقتها يمكن رش سطحها بالقليل من الزيت ووضعها في فرن ساخن.


بعد أن يستوي السندويتش داخل الفرن ستصبح الأطراف مقرمشة بينما في منتصفه سيكون طريا و"جوسي" من الداخل، ويمكن تقطيعه إلى 4 أجزاء، وأكد الموقع على أن بعض المطاعم تقوم بقلي السندويتش مرة أخرى في طاسة لتجعله مقرمشا أكثر من الأطراف، وحتى يسهل إعادة تسخينه مرة أخرى. 

أنواع أخرى من الحواوشي

وبحسب الموقع، فإن هناك العديد من الأنواع من سندويتش الحواوشي، ومنها الإسكندراني الذي ربما يختلف في توابله عن الحواوشي العادي، كما أنه يوجد بصور مختلفة في منطقة الشام، ويتم صنعه من خبز المركوك، ويحتوي على الشطة بكميات كبيرة، أما في الجزائر فيسمى المحاجب، ويؤكل مع السلطة أو الزبادي أو الشوربة.


ونجد أن فكرة حشو الخبز باللحم قديمة، وجميعها تأتي من الوطن العربي، ومنها الإمبانداس والباستيلز، وهذه الأكلات مشهورة في فرنسا وإسبانيا، وأصلها يرجع أتت من العرب.  


حواوشي


حواوشي2
حواوشي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022