leftlogo

الحواوشي أكلة قديمة لفت العالم.. اعرف قصتها وطريقة تحضيرها في كل دولة

A A A
طريقة عمل الحواوشي
الحواوشي

هل كنت تعتقد أن الحواوشي مشهور فقط في مصر، هذا ليس صحيح لأن الحواوشي موجود في كل الدول العربية والأوروبية منذ قرون قديمة، ربما أقدم من رغيف اللحم المصري، ولا يختلف كثيرًا في طريقة إعداده عن الطريقة المصرية التقليدية، مع بعض الاختلافات من دولة لأخرى، تعالوا لنعرف الرحلة التي خاضها الحواوشي في كل دول.


 مكونات رغيف الحواوشي

يُصنع رغيف اللحم عادةً من اللحم المفروم، من لحم الضأن المفروم ولحم الخنزير ولحم العجل ولحم الغزال والدواجن والمأكولات البحرية ايضَا، وإضافات أخرى تختلف من دولة لأخرى حسب ثقافتها وتفضيلات منها ما يفضل عمله ملفوف أو مخبوز كالحواوشي الإسكندراني ومنهم من يفضل إضافة البيض أو البطاطس المسلوقة، وهو نوع من الأكل الذي يتقبل كل الإضافات.


الحواوشي في أوروبا

للحواوشي قصة تاريخية قديمة في الدول الأوروبية، فالدول الأوروبية لم تكن تعرف اللحم المفروم قبل فترة الكساد الكبير الذي اجتاح أوروبا، وأدى النقص في الطعام بشكل كبير، وبدأت ربات البيوت بفرم اللحم ووضعه في أرغفة الخبز لتقليل الميزانية وتكثيف حجم الطعام، وهناك بعض الأسر غير المقتدرة التي كانت تضع بعض المكونات الأخرى مع اللحم لتكثيف حجمه كالحبوب والبطاطس والبيض المسلوق حتى البسكويت المملح.

وعرف الحواوشي وقتها باسم بروتين الفقراء، ولكنه سرعان ما انتشر في كل أرجاء أوروبا، التي وحدها الكساد والفقر.

أرغفة حواوشي خالية من اللحوم

أثناء الحرب العالمية الثانية، ومع الزيادة في نقص إمدادات الطعام عن أغلب الدول الأوروبية، ظهرت أرغفة اللحم الخالية من اللحم، وكان يصنع من فول الصويا المخلوط بالتوابل والحبوب وبعض الخضار الذي كان متوفر وقتها كالبازلاء.

الحواوشي في كل دولة 

لكن حتى بعد انتهاء هذه الفترة الصعبة عن أوروبا، ظلت الإضافات والابتكارات لرغيف الحواوشي مستمرة، وبدأ هذه الوجبة تأخذ شخصيتها المنفردة في كل دولة على حدا، حيث يتم  حشو اللحم  بالشكل التقليدي، أوتغليفه وإضافة نكهات عالمية، أو لفه كالفطير.

ففي ألمانيا على سبيل المثال يتم وضع البيض المسلوق المقطع مع شرائح البصل المكرمل داخل رغيف الحواوشي.

أما في فرنسا وإيطاليا فيتم وضع عصير العنب أو دبس العنب مع اللحم، وهما دولتان مشهورة بإنتاج وعشق للعنب، وإضافته إلى تتبيلة اللحم منذ عقود.

ويصنع رغيف اللحم السويدي من خليط من لحم الخنزير المطحون ولحم البقر، يتم تقديمه مع البطاطس المسلوقة والمهروسة صوص الباربيكيا.

 وفي النمسا لا يتم حشو رغيف الحواوشي، لكن يتم لفه مع لحم الخنزير قبل خبزها، غالبًا ما يتم تقديمها مع البطاطس المهروسة.






 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022