leftlogo

الخشاف والياميش أسماء غريبة.. فهل أصلها عربي؟

A A A
ياميش رمضان
ياميش رمضان
الخشاف في شهر رمضان هو صديق المائدة الرمضانية، فبعد مدفع رمضان يسرع الصائمون إلي تناول مشروبات رمضان ومن ضمنها الخشاف ، ولكن معظمنا لا يعلم لماذا سمي بهذا الإسم، لذا food today ستعرض لكم الأسباب.

أولًا ما هو الخشاف

يُعدّ الخشاف من ضمن ياميش رمضان وصورة من صور الإحتفال به كونه من أشهر المشروبات لدى المصريين وخاصةً بشهر رمضان المبارك بسبب فوائده الكثيرة  ، حيث أنه يعمل علي التخلص من الشعور بالعطش كوّنه يحتوي على التمر. 

الياميش 

مصطلح يطلق علي الفواكه المجففة.

أصل كلمة ياميش وخشاف

معظم علماء التاريخ يروا أن معرفة الياميش تعود إلى القدماء المصريين ،ففي العصر الفاطمي كانت التسالي تأخذ اسم القيس ،ومع العهد العثماني ظهر "الياميش" على يديهم، حيث أن الكلمة أصلها تركية وكانت باسم "يامِش" وهي اختصار لـ "النقل الرمضاني" حسب الفهم المصري لها، لكن اللغة العامية جعلتها "ياميش" اشتقاقاً من كلمة "يمشي"، لأن الأطفال والناس يأكلوا المكسرات وهم يمشون. 

وبدأ المصريون عادة شراء ياميش رمضان في عهد الدولة الفاطمية في الفترة 365 هـ - 567 هـ التي حكمت مصر قرابة قرنين و كانت منطقة قوصون من أشهر أسواق الياميش ومؤسسها الأمير سيف الدين قوصون في شارع باب النصر ، كان السوق مقصدًا لمعظم التجار القادمين من سوريا وبضائعهم من مأكولات ليتم بيعها قبل رمضان للمواطنين. 
وانتقل سوق الياميش إلي مناطق عديدة في مصر مثل بولاق وروض الفرج.

أما‏ ‏كلمة‏ “خشاف "، في اللغة التركية تعني "منقوع التمر" وفي الفارسية تعني "الشراب اللذيذ" ، والخشف فى اللغة العربية يعني "الثمار الجافة أو اليابسة".
يحتوي ياميش رمضان علي الماغنسيوم والنحاس والبروتين والفوسفور وأوميجا ٣ ، لذا اذا كنت تريد أن يستفيد جسمك استفادة كاملة فعليك في ياميش رمضان.
ياميش رمضان
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022