leftlogo

الدايت مفيهوش "يوم فري".. وجبة واحدة أسبوعيا بشروط

A A A
دايت - صحة - رياضة - تحلية - طعام (3)
تناول الطعام الصحي

أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، يلتزم البعض في البداية ويبتعدون عن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات، إلا فيما يعرف بـ"اليوم الفري"، والسؤال هل هذا اليوم يفسد ما جرى عمله في الأيام التي تسبقه، إليكم ما تحدث عنه موقع Eat This Not That. 


وجبة الفري

الحقيقة التي يجب الاعتراف بها هي المفهوم الخاطئ عن اليوم الفري، فمعظم الناس تحدد يوم في الأسبوع لتناول الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات، والحقيقة أنه ليس "يوم فري" بل "وجبة فري"، وأهمية هذه الوجبة أنها تساعد على تنشيط هرمونات معينة في الجسم، وبالتالي تحسن حرق الدهون، لذلك هي ضرورية في الفترة التي يعاني فيها البعض من ثبات الوزن.

 

نصائح وشروط اليوم الفري 

لكي تحصل على النتيجة المرضية من الوجبه الفري، ولا تأتي بنتائج عكسية  تؤدي لزيادة الوزن، هناك بعض الشروط وعدد من النصائح يجب الالتزام بها. 
1- يجب أن تكون الوجبة «الفري» في الإفطار أو الغداء، ليس في العشاء أو أخر اليوم، لأن معدلات الحرق تقل ليلا. 
2- في حال كانت الوجبة هي الإفطار يفضل تناولها بعد ساعة أو اثنين من الاستيقاظ، أما إذا كانت الغداء فيفضل ألا تتأخر بعد الساعة الخامسة مساءً.
3 - في حال المتابعة الأسبوعية مع الطبيب، من الأفضل أن تكون الوجبة «الفري» في اليوم الأول أو الثاني بعد الزيارة.
4 - من الأفضل ألا تتضمن الوجبة الفري أطعمة دسمة وحلويات في الوقت نفسه، فإما تتناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات.
5 - في حال الرغبة في تناول أطعمة دسمة وحلويات أيضا، يجب ألا يفصل بينهما أكثر من نصف ساعة، لتكون بمثابة وجبة واحدة وليس وجبتين، وذلك لأن هرمون الأنسولين يكون مرتفع في الجسم.
6- لا تتناول الوجبة أثناء شعورك بالجوع حتى لا تكثر في الطعام، فمثلًا إذا كنت ستتناولها في الغداء فاحرص على تناول وجبة الإفطار والسناك قبلها.
7- تناول كوبين من الماء قبل الوجبة بربع ساعة، لأنه يعطي إحساسا بالشبع، وبالتالي لن تتناول الكثير من الطعام.
8- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية خاصة في نفس اليوم الذي تتناول فيه الوجبة «الفري» أو اليوم الذي يليه مباشرة، لأنها تساعد على الحرق وتزيد الكتلة العضلية.

جريب فروت 

أكل صحي 

تناول السلطة 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022