leftlogo

الدقيق 11 نوع .. تعرف على استخداماتها والفرق بينها

A A A
دقيق
دقيق

علينا أن نشكر تلك الصدفة التي جعلت الإنسان قبل 6000 عام من الآن يكتشف حبوب القمح ويقوم بطحنها وصنع الدقيق منها، لأنه لولاه لما عرفنا المخبوزات والحلويات والعديد من الأكلات التي تستخدم الدقيق، لكن قبل أن تستخدمه عليك أن تعرف أن هناك العديد من أنواع الدقيق ولكل نوع استخداماته. 

 

أنواع الدقيق


1- دقيق القمح: 


                                       دقيق القمح


هناك أكثر من نوع من دقيق القمح ويمكن تقسيم كل نوع وفق مدى صلابة نواة حبة القمح وهو ما يحدد نسبة البروتين به، فكلما كانت النواة صلبة كلما ارتفعت نسبة البروتين بها،  ومن أنواعه:

الدقيق الناعم: 

به نسبة قليلة من البروتين ويستخدم في المخبوزات اللينة مثل البسكويت والكيك وعجين الحلويات أو الباستري.

الدقيق الصلب: 

يحتوي هذا النوع على نسبة مرتفعة من البروتين، وعادة ما يتم استخدامه في صناعة الخبز والمخبوزات، وبالأخص تلك التي تتطلب وقتًا طويلًا للتخمير.

دقيق متعدد الاستخدامات: 

يعد هذا النوع من الدقيق مزيج من كل من الدقيق الصلب والدقيق الناعم، ويتم استعماله في صناعة مختلف المعجنات والمخبوزات، ولكن نادرًا ما يتم استخدامه من قبل الخبازين المحترفين والحلوانية.

دقيق ذاتي الارتفاع: 

يشبه الدقيق متعدد الاستخدامات ولكن الفرق بينهما هو أنه يتم إضافة ملح ومواد رافعة مثل البيكنج بودر والبيكنج صودا إليه، ولكن لا يُنصح باستخدامه الطهاة المحترفين نتيجة إلى أنه يفقد قدرته على الانتفاخ بعد مرور وقت أثناء فترة التخزين.

دقيق القمح الكامل:


                                     دقيق القمح


يتم صناعته من خلال طحن حبوب القمح بأكملها بدون نزع النخالة - القشرة الخارجية - وجنين القمح، وهو ما يعطيه قيمة غذائية كبيرة ويميزه بلون بني غامق، يتم استخدامه في صناعة المعجنات والمخبوزات الصحية، ولكن المنتجات الناتجة عنه تكون أقل مرونة، وأكثر كثافة بسبب قطع النخالة للشبكة الجلوتينية مما يقلل من قدرة العجين على الانتفاخ، ويستخدم بشكل عام في إعداد التوست ومنتجات الخبز الصحية.

2- الدقيق الصحي: 


هناك أنواع مختلفة يستخرج منها الدقيق بخلاف حبوب القمح وتكون أكثر صحية وتستخدم في عمل المعجنات والمخبوزات بكل أنواعها مثل: 

دقيق الأرز:


                                          دقيق الأرز




يتم تحضيره من خلال طحن حبوب الأرز الأبيض أو البني، ويكون خالي من الجلوتين، وعادة ما يستخدم في عمل النودلز ويمكن استخدامه في تحضير الكيك والبان كيك، وكذلك المخبوزات التي لا تحتاج إلى تخمير مثل الخبز والبيتزا. 

دقيق اللوز:


يتكون من لوز مطحون ناعم جدًا خالي من الجلوتين، ويمكن استخدمه كبديل لدقيق القمح أو خلطه معه لصناعة الحلويات خصيصًا المخبوزات والحلويات الفرنسية.

دقيق الذرة:

تُطحن حبوب الذرة بشكل كامل، من الممكن استخدامه بدلًا من دقيق القمح في بعض الحلويات والمأكولات المالحة، ويكون مناسب للاستعمال في عمل خبز الذرة والكيك وخبز التورتيلا.

دقيق الشوفان:


                                  دقيق الشوفان

ينتج من طحن حبوب الشوفان ولكن بسبب خلوه من الجلوتين، يُفضل استخدامه في المخبوزات التي لا تحتاج إلى تخمير أو انتفاخ مثل الخبز السريع والكوكيز والبان كيك.

دقيق الشعير:

له مذاق حلو مميز وبه نسبة ألياف مرتفعة، مناسب للأشخاص الراغبين في التقليل من السعرات الحرارية المتناولة في نظامهم الغذائي، ويمكن استخدامه في عمل الصلصات وإضافة قوام لليخنات أو عمل الخبز المسطح.

دقيق الحبوب المتعددة:

يُعد من خلال طحن نوعين على الأقل من الحبوب والبذور الكاملة، ولكن قد يصل عدد الحبوب إلى 7 أو أكثر، وتختلف الحبوب والبذور المستخدمة على حسب الشركة المُصنعة له، ولكن أشهر البذور التي يتم استخدامها هي الكتان والحنطة السوداء والكينوا، بجانب الحبوب المتعددة مثل القمح والشوفان والشعير والأرز البني، يستخدم في عمل الخبز والمخبوزات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022