leftlogo

الدليل الكامل لـ«الآير فراير».. وهذه طريقة تنظيف المقلاة الهوائية

A A A
قلاية أمازون
مقلاة هوائية

الإير فراير أو Air Fryer أو المقلاة الهوائية، هي واحدة من أحدث أدوات المطبخ مؤخرا، يتيح لنا هذا الجهاز "طهي أو قلي" الأطعمة المقلية المفضلة لدينا مع عدد أقل من السعرات الحرارية والدهون، وعلى الرغم من أن التقنية تعتمد على الهواء الساخن لقلي الطعام، إلا أنه لا تزال هناك بقايا دهنية تترك وراءها وتحتاج إلى التنظيف.

الخبر السار هو أن تنظيف المقلاة الهوائية أسهل بكثير من تنظيف المقلاة التقليدية، وهناك نقاط يجب عليك معرفتها وأخرى لتتجنبها في صيانة الجهاز قبل البدء في تنظيفها.

نصائح عليك معرفتها عن الإير فراير قبل تنظيفها

1- لا تغمر الجهاز في الماء بسبب الوحدة كهربائية به.
2- لا تستخدم أدوات تنظيف المعادن مثل الملاعق أو الكاشطات أو الصوف الصلب، والتي ستدمر الطلاء المقاوم للالتصاق.
3- استخدام الأواني المعدنية لإخراج الطعام يمكن أن يتلف الطلاء غير اللاصق.
4- اقرأ دليل التنظيف والصيانة المرفق بالجهاز.
5- دع الجهاز يبرد تمامًا قبل التنظيف.
6- نظف الجهاز بعد استخدامه في كل مرة ليظل يعمل بسلاسة. يمكن للبقايا المتبقية أن تحرق وتدمر مذاق طعامك في المرة القادمة التي تطبخ فيها.
7- استخدم إسفنجة غير كاشطة للتنظيف.

متى تنظف مقلاة الهواء؟ وكم مرة؟

في كل مرة تستخدم فيها المقلاة الهوائية، لا يعني ذلك أنه يجب عليك التنظيف العميق بعد الاستخدام، وفيما يلي دليل موجز حول ما يجب غسله، وعدد المرات، وكيفية تنظيف المقلاة الهوائية.

بعد كل استخدام:

نظرًا لأن السلة والصينية والوعاء هي الأكثر استخدامًا، فإنها تتطلب الغسيل بعد كل استخدام، ويمكنك وضعهم في غسالة الأطباق، وتأكد من أن الموديل الخاص بك آمن للغسل في غسالة الأطباق، تلتقط سلة القلاية كل الشحوم والمادة اللزجة، وقد تحتاج إلى النقع في الماء الدافئ لمدة 10 إلى 30 دقيقة في ماء دافئ وصابون قبل المسح، وتأكد من مراجعة توصيات الشركة المصنعة للنوع الخاص بك للتأكد من غسل الأجزاء بأمان، واستخدم فرشاة أسنان أو فرشاة أطباق لتنظيف الشرائح الموجودة في سلة الفتافيت.

مرة في الأسبوع:

نظرًا لأن القلي بالهواء لا يستخدم سوى القليل من الزيت أو الدهون، ولا يصبح السطح الخارجي دهنيًا، فلا يحتاج الجزء الخارجي إلى التنظيف كثيرًا، وبعد فصل الجهاز، اتركه ليبرد واستخدم قطعة قماش مبللة لتنظيفه.


مرة في الشهر:

يعتمد ذلك على ما تقوم بطهيه وعدد مرات استخدام الجهاز، ستلاحظ وجود رائحة في المقلاة الهوائية، وعندما يحدث هذا، فقد حان الوقت للتنظيف العميق. عادة ما تسبب جزيئات الطعام المتبقية رائحة كريهة.


للتنظيف العميق، اصنع معجونًا باستخدام صودا الخبز والماء واستخدمه لتنظيف الجزء الداخلي بفرشاة أسنان، وللشطف، اغمس فرشاة الأسنان في ماء نظيف واستخدمها لإزالة المعجون المتبقي، ثم امسحها جيدًا، ولكن قبل التنظيف العميق، ضع ليمونة في مقلاة الهواء قبل 30 دقيقة من التنظيف للمساعدة على امتصاص الروائح.

كيفية التنظيف العميق لمقلاة الهواء: خطوة بخطوة

ستحتاج إلى قطعة قماش مبللة أو إسفنجة غير كاشطة وصابون الأطباق أو محلول التنظيف وفرشاة تنظيف بشعيرات ناعمة وقطعة قماش نظيفة وجافة.

الطريقة

1- افصل الجهاز عن الكهرباء حتى يبرد (هذا مهم جدًا).
2- امسح الجزء الخارجي بقطعة قماش ناعمة ورطبة، إذا لزم الأمر.
3- أخرج الصينية والسلة واغسلهما باليد أو في غسالة الأطباق. إذا كنت تنظفه يدويًا، اغسله بالماء الدافئ والصابون. إذا كان هناك الكثير من الشحوم، اتركه ينقع لمدة 10 دقائق على الأقل قبل الدعك.
4- امسح الجزء الداخلي من الجهاز بقطعة قماش مبللة أو إسفنجة.
5- تأكد من جفاف جميع الأجزاء قبل إعادة وضعها في مكانها.
6- بعد الغسيل، جفف دائمًا بمنشفة نظيفة وناعمة.

طرق تنظيف المقلاة الهوائية

هناك طرق مختلفة لتنظيف المقلاة الهوائية. أهم شيء هو عدم استخدام المنظفات أو أدوات التنظيف الخشنة مثل الصوف الصلب، لأنها ستخدش الأسطح غير اللاصقة. لكن يمكن استخدام ما يلي:

1- الخل والماء:

يعتبر الخل أحد أكثر عوامل التنظيف اللطيفة وفاعلية لجهازك. اخلط ثلاثة مقادير من الماء مع مقدار من الخل. يعتبر الخل حلاً ممتازًا للكتل العالقة ورواسب الماء العسر.

2- صودا الخبز:

لا تزيل صودا الخبز الروائح الكريهة فحسب، بل يمكن تحويلها إلى عجينة لتنظيف الكتل التي يصعب تنظيفها بأمان. للاستخدام، يضاف كمية كافية من الماء لعمل عجينة، ثم توزع على البقع التي تحتاج إلى تنظيف. يترك لينقع، ثم يمسح وينظف.

3- رذاذ لجميع الأغراض:

بخاخات التنظيف لجميع الأغراض آمنة أيضًا للاستخدام على كل من الجزء الخارجي والداخلي للمقلاة الهوائية. ترش على المناطق التي تحتاج إلى تنظيف ثم تجفف بمنشفة ناعمة.

4- صابون الأطباق:

صابون الأطباق يساعد على إزالة الشحوم، والنقع في صابون الأطباق يساعد على التخلص من الطعام العالق.


مقلاة هوائة


مقلاة هوائية




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022