leftlogo

«الرامبوتان» أغرب شكل فاكهة في العالم.. لازم تجربها مفيدة لـ«الجهاز المناعي»

A A A
الفوائد الصحية لـ رامبوتان
الفوائد الصحية لـ رامبوتان

«الرامبوتان» هي فاكهة موطنها جنوب شرق آسيا، تنمو في شجرة يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 80 قدمًا (27 مترًا) وتزدهر بشكل أفضل في المناخات الاستوائية مثل ماليزيا وإندونيسيا، وتتميز هذه الفاكهة بلونها الأبيض من الداخل وذات طعم حلو المذاق، ويحتوي على بذرة في وسطه، وفي التقرير التالي سوف نتعرف على بعض الفوائد الصحية الرئيسية لفاكهة الرامبوتان؛ حسب ما ذكره موقع Health line المعني بالصحة.

أهم الفوائد الصحية لفاكهة «الرامبوتان»

1- «الرامبوتان» غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة:

فاكهة الرامبوتان غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة، كما أنه غني بفيتامين سي وهو عنصر غذائي يساعد جسمك على امتصاص الحديد بسهولة أكبر، ويعمل هذا الفيتامين أيضًا كمضاد للأكسدة حيث يحمي خلايا الجسم من التلف، فإن تناول 5-6 من فاكهة الرامبوتان سوف يلبي 50% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي، كما يحتوي رامبوتان أيضًا على كمية جيدة من النحاس، والذي يلعب دورًا في النمو السليم والحفاظ على الخلايا المختلفة بما في ذلك خلايا العظام والدماغ والقلب.


2- «الرامبوتان» يعزز الهضم الصحي:

يساهم الرامبوتان في الهضم الصحي بسبب محتواه من الألياف، فحوالي نصف الألياف في لحمها غير قابلة للذوبان مما يعني أنها تمر عبر أمعائك غير مهضومة، كما تساعد هذه الألياف على تسريع العبور المعوي وبالتالي تقليل احتمالية إصابتك بالإمساك.


وتوفر الألياف القابلة للذوبان الغذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة، وبدورها تنتج هذه البكتيريا الصديقة أحماض دهنية قصيرة السلسلة مثل الأسيتات والبروبيونات والزبدة، ويمكن لهذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة أيضًا أن تقلل الالتهاب وتحسن أعراض اضطرابات الأمعاء بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي.


3- «الرامبوتان» يساعد في عملية إنقاص الوزن:

تمامًا مثل معظم الفواكه  قد يمنع الرامبوتان زيادة الوزن ويعزز خسارة الوزن بمرور الوقت، فتحتوي كل 100 جرام من هذه الفاكهة على حوالي 75 سعرًا حراريًا و 1.3-2 جرامًا من الألياف، فإنها منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية بالنسبة لكمية الألياف التي توفرها، ويمكن أن يساعد ذلك في إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، مما قد يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام ويعزز فقدان الوزن بمرور الوقت.


ويمكن للألياف القابلة للذوبان في الرامبوتان أن تذوب في الماء وتشكل مادة شبيهة بالهلام في أمعائك تساعد على إبطاء عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء، كما يحتوي الرامبوتان على كمية جيدة من الماء ويمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبتك مما قد يمنع أيضًا الإفراط في تناول الطعام ويساعد على إنقاص الوزن.

 

4- «الرامبوتان» لتقوية جهازك المناعي:

تساهم فاكهة الرامبوتان في تقوية جهاز المناعة بعدة طرق، فهو غني بفيتامين C والذي قد يشجع على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي يحتاجها جسمك لمكافحة العدوى، ويمكن أن يؤدي تناول القليل جدًا من فيتامين سي في نظامك الغذائي إلى إضعاف جهاز المناعة لديك مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
ولهذا تم استخدام قشر الرامبوتان لعدة قرون لمحاربة الالتهابات، وأظهرت الدراسات أنه يحتوي على مركبات قد تحمي جسمك من الفيروسات والالتهابات البكتيرية.

cultural-exotic-food-rambutan-tropical-fruit-2022-03-06-04-17-40-utcنبات الرامبوتان
close-up-of-rambutan-on-old-wood-table-2021-10-06-09-50-57-utc الرامبوتان من الداخل
rambutan-on-branches-2021-08-26-16-01-52-utc
شجرة الرامبوتان

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022