leftlogo

قربان الآلهة في مصر القديمة

"الريحة حاجة والطعم ميتحكيش عليه".. الفسيخ فرعوني والأجانب بيموتوا فيه

A A A
فسيخ5
فسيخ

أسابيع قليلة تفصلنا عن الاحتفال بأشهر موسم مصري شعبي تقليدي، نحتفل به منذ عهد الفراعنة وهو شم النسيم، أيام قليلة ويأتينا فصل الربيع المشهور بحب الأسماك وخاصة الأسماك المملحة مثل الفسيخ، والتي لها شعبية في قلوب المصريين كافة سواء في شم النسيم أو طوال العام، لكن يبدو أن للأجانب نظرة مختلفة للفسيخ سنرصدها من خلال العديد من المواقع الأجنبية.

الفسيخ يقدم للآلهة

عملية تحضير الفسيخ


وقالت منظمة "سلو فوود" المعنية بحفظ التراث المحلي من الأطعمة للشعوب، عن الفسيخ، أنه طبق سمك مصري تقليدي يتكون من سمك البوري المخمر والمملح والمجفف، وهو من أسماك المياه المالحة التي تعيش في كل من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.
تتمثل العملية التقليدية لتحضير الفسيخ في تجفيف السمك في الشمس قبل حفظه في الملح، عملية معقدة للغاية، مع تقنية الإنتاج التي تنتقل من الأب إلى الابن في بعض العائلات، والذي يبيعه في مصر له اسم خاص "فسخاني".
يؤكل الفسيخ تقليديًا في شم النسيم، وهو احتفال ربيعي يعود إلى العصور القديمة، في هذه المناسبة، كان للفسيخ معنى خاص، وكان يُعتقد أن تقديم السمك للآلهة القديمة من شأنه أن يضمن حصادًا جيدًا، ترمز الأسماك المملحة بشكل خاص إلى الخصوبة والرفاهية.

 

"بداية الخلق" يوم الاحتفال عند الفراعنة


سمك مملح
كانت الأسماك وفيرة عندما انحسرت المياه عن فيضان النيل، مما جعلها محاصرة في برك طبيعية، ويمكن اصطيادها بسهولة، احتفل المصريون القدماء بهذا العيد لأول مرة حوالي 2700 قبل الميلاد. 
تزامن عيد الربيع مع الاعتدال الربيعي، وقد تخيل القدماء أن ذلك اليوم يمثل بداية الخلق، ولكن عندما دخلت المسيحية إلى مصر ارتبط هذا اليوم بعيد الفصح القبطي. 
وقالت "سلو فوود" إن المصريين متحدون تحت قائمة طعام عالية النكهة، المسلمون والمسيحيون، الأغنياء والفقراء، يأكلون الفسيخ (مع البصل الأخضر والخس والبيض المسلوق الملون) كوجبة وطنية تحتفل بواحد من أقدم المهرجانات في العالم.
على الرغم من أنها تقليد طعام يعود تاريخه إلى آلاف السنين، إلا أن الكثيرين اليوم لديهم مخاوف بشأن تناول الفسيخ. إذا تم تحضيره أو تخزينه بشكل غير صحيح، يمكن أن يسبب تسممًا غذائيًا ومع ذلك، فإن تقنيات المناولة والتخزين المناسبة ستقلل من هذه المخاطر.

رائحة كريهة وطعم رائع

أسماك مملحة


أما موقع Travel Food Atlas فقال، إنه نوع من أطباق البوري يؤكل كما هو الحال في الدول العربية، وخاصة مصر، من المعروف أن لها رائحة نفاذة للغاية وحقيقة أنها يمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم تحضيرها بشكل صحيح.
يُجفف الفسيخ أحيانًا ويُحفظ في ملح خشن لمدة أسبوعين تقريبًا أو أكثر، بهذه الطريقة، يكتسب لونه الفضي ورائحته.
تنتمي الأسماك المستخدمة في تحضير هذا الطبق إلى عائلة البوري التي تعيش بالقرب من السواحل وتتواجد بكثرة في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تتغذى على الطحالب الموجودة في المحيط.
يتم تحضير الطبق بعد غسل السمك وتجفيفه وتغطيته بالملح الخشن وملء أنفه بالملح حتى يكتسب طعمًا مالحًا ولونًا فضيًا ورائحة كريهة جدًا يمكن تمييزها بالتأكيد! في الواقع، مثل Surströmming السويدية، تشتهر أسماك الفسيخ برائحتها الكريهة.
بالرغم من أن الفسيخ له مذاق رائع خاصة إذا كان مشويا بزيت الزيتون إلا أنه ينصح بعدم تناوله بكميات زائدة خاصة لكبار السن والنساء الحوامل.

انحسار النيل السبب

فسيخ

وبحسب مدونة "بي بي سي"، فإن الفسيخ على عكس بعض الأطعمة المصرية، يعود تاريخه إلى العصر الفرعوني، عندما كان نهر النيل في كل ربيع يترك وراءه آثارًا للأسماك المتعفنة، حتى اليوم، يأكل المصريون تقليديًا الفسيخ خلال فصل الربيع لعطلة شم النسيم للاحتفال بهذا الجزء من تراثهم.

الفسيخ مصري وخالد

فسيخ


أما موقع Atlas Obscura قال، إنه لتحضير الفسيخ، يوضع البوري الرمادي غير المطبوخ ليجف تحت أشعة الشمس، بعد ذلك، يضعها الطهاة في وعاء خشبي ويغمرها في ماء شديد الملوحة لعدة أسابيع، عادةً ما يجعل التركيز العالي للملح الأسماك آمنة للأكل. 
على الرغم من مدى خطورة الفسيخ التي تبدو غير عادية أو خطيرة لأذواق أوروبا الغربية والأمريكية، ظل الناس يحضرون ويستهلكون أطباقًا مماثلة، مثل الثوم الروماني القديم وصلصة السمك المملحة في جنوب شرق آسيا، منذ قرون. الفسيخ والقرم وغيرهما مصادر لنكهة "أومامي القوية" وهي واحدة من 5 أطعم رئيسية في الصين. 
من المحتمل أن يكون تناول الفسيخ، مع البصل الأخضر وعصر الليمون، قديمًا، مما قد يفسر استمراره على الرغم من المخاوف الصحية وحتى التحذيرات الرسمية. الفسيخ، مثل الملوخية والفول المدمس، متجذر بعمق في النفس الوطنية كشيء مصري جوهري وخالد، ومن غير المرجح القضاء عليه في أي وقت قريب.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022