leftlogo

الشمندر مشروب خرافي.. يحارب أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان

A A A
images - 2023-01-17T190206.565
فوائد الشمندر
الشمندر أو البنجر بلونيه الذهبي أو الأحمر يتمتع بمذاق ترابي غني بالمغذيات، بخاصة مضادات الاكسدة. 

فوائد الشمندر الخرافية


الشمندر غني بالمغذيات 

أن يكون الطعام قليل السعرات الحرارية، فهذا لا يعني أنه خال من المعادن والفيتامينات، في الواقع، يحتوي الشمندر على قليل من جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسمك، بما في ذلك الدهون، وحمض الفوليك، والبروتين، والكربوهيدرات، والألياف، والمنغنيز، والنحاس والحديد. إضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين"ج، ب".
يعد حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية للنمو والحفاظ على صحة القلب، وهو يشارك النحاس في إنتاج الطاقة وتوليف بعض الناقلات العصبية، ولن ننسى المنجنيز الضروري لتكوين العظام وتحسين وظائف الدماغ.

الشمندر يزيد القدرة على التحمل

تناوله نيئاً أو شرب العصير منه يحتوي على النترات، ويتحول الأخير إلى أكسيد النيتريك ما يعزز تدفق الدم إلى العضلات، كذلك يحسن النترات كفاءة الميتوكوندريا، المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلايا. 

 

عصير الشمندر يزيد المدة التي يستغرقها جسدك حتى يشعر بالإرهاق، يعزز الأداء القلبي التنفسي ويحسن كفاءة الرياضيين، ويزيد استخدام الاوكسجين بنسبة تصل إلى 20%.

الشمندر يعزز فقدان الوزن

فهو طعام منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف والمغذيات المساعدة، التي تعزز شعورك بالامتلاء وتمنعك من الإفراط في استهلاك كثير من السعرات الحرارية. وتساعد على علاج الإمساك، والتهاب الرتج والتهاب الأمعاء. 
- يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم القادرين على طرد السموم والمياه الزائدة من الجسم.

الشمندر يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

الشمندر غني بحمض الفوليك أو فيتامين ب، يعد الأخير ضرورياً للنمو وعمل الدماغ، كذلك يساعد في السيطرة على تلف الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. 
- يقلل من الكوليسترول الكلي، البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية لدى الذين يعانون أمراض القلب. 

الشمندر يكافح الالتهابات

يحتوي الشمندر على مضاد أكسدة قوي يسمى "بيتالين"، وهذا المضاد يساعد على مكافحة الالتهابات المرتبطة بعدد من الأمراض المزمنة كالقلب والسرطان والكبد والسكري من النوع الثاني. 

الشمندر يحسن صحة الدم

النترات الكامن في الشمندر يحسن تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد تدفق الدم إلى الدماغ.

الشمندر يساعد على خفض ضغط الدم

يعد الشمندر أحد الخيارات المساعدة في خفضه مؤقتاً، إذ يحتوي البوتاسيوم على حمض الفوليك والنترات الذي يؤدي إلى استرخاء وتمدد الأوعية الدموية وحمض الفوليك، مع الإشارة إلى أن الدراسات جاءت مختلطة فيما يخص فعالية حمض الفوليك.
يساعد عصير الشمندر على خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي معاً. 

الشمندر يكافح السرطان

حمض الفوليك، الروتين، الكيمبفيرول وحمض الكافيين، كلها عناصر مكافحة للسرطان، الخبر السار هو أن جميعها موجود في الشمندر. - كما أن مستخلص الشمندر يمكن أن يبطئ نمو انقسام الخلايا السرطانية؟ وأظهرت أخرى دور مستويات البيتين في الدم في خفض خطر الإصابة بالسرطان.

الشمندر يعزز جهاز المناعة


يحتوي الشمندر على الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي تعزز المناعة، كذلك من فوائد الشمندر الأحمر غناه بنوع خاص من البيتالين الذي يسمى "البيتاسيانين".

بعض الآثار الجانبية للشمندر


- براز وردي أو أحمر غير ضار.
- انخفاض في مستويات الكالسيوم.
- اضطرابات في المعدة لدى من يعانون مشكلات في الجهاز الهضمي أو متلازمة القولون العصبي.
- مشكلات في الكلى عند الإفراط في تناوله لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الأكسالات.
images - 2023-01-17T190158.601
عصير الشمندر يحتوي علي النترات
images - 2023-01-17T190308.992
الشمندر قيمة غذائية كبيرة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022