leftlogo

«الشويطر» أغلى حلوى بالوطن العربي.. الطبق بـ 300 دولار ومش هتصدق بتتعمل بإيه!

A A A
الزعفران
الزعفران

 

تعتبر حلوى الشويطر من الحلويات المنتشرة في دول الخليج، وخاصة في المطبخ البحريني، والذي يتميز بعمل أشهى أنواع الحلويات التي تعتمد في الأساس على دقيق القمح الكامل والحبهان والزعفران والمكسرات المختلفة.

وتتكون حلوى الشويطر، من ماء الورد والنشاء والحبهان والمكسرات المجروشة والزعفران الذي يعتبر المكون الرئيسي في صنع هذه الحلوى اللذيذة، حيث يتم نقع الزعفران في ماء الورد لتعزيز المذاق وإضفاء الطعم المميز الذي تتميز به هذه الحلوى عن غيرها.

الشويطر أغلى أنواع الحلويات الخليجية

وتعد الشويطر من الحلويات الفاخرة في دول الخليج، وهي أيضَا من أقدم الأنواع التي وصلت شهرتها لبعض الدول الأوروبية كاليونان وفرنسا والنمسا وغيرها، وهي أيضَا من أغلى أنواع الحلويات الخليجية، حيث يصل سعر القطعة منها  في بعض الأسواق إلى 150 إلى 300 دولار للطبق، وذلك بسبب دخول الزعفران ضمن مكوناتها الرئيسية، وهو من أغلى وأندر أنواع البهار حول العالم، ورغم انتشار الزعفران في دول الخليج، إلا أن أغلب الحلويات والأطعمة  وحتى البخور التي يدخل فيها الزعفران مازالت مرتفعة السعر مقارنة بغيرها من الأصناف الأخرى.

وهناك أنواع أخرى من الأطباق والحلويات الخليجية التي تعتمد على الزعفران كمدخل أساسي لها، ومنها حلى السميد بالزعفران، ورانجينا البحريني، وحلوى الخنفروش البحريني، الذي يتكون من الزعفران مع ماء الورد ويشبه مكوناته وطريقة صنعه بحلوى الشويطر.

بدائل الزعفران في صنع الشويطر

وبسبب غلاء سعر الزعفران، يتم استبداله ببعض المكونات الأخرى التي تشبهه في الطعم والرئحة ومنها لون الزعفران، أو صفار الزعفران، والكرك أو شاي الكرك.

طريقة صنع حلوى الشويطر في المنزل

تعد هذه الحلوى اللذيذة، من الحلويات سريعة التحضير التي تقدم باردة في الصيف، ويمكن إعدادها بسهولة في المنزل، حيث لا يستغرق صنعها سوى نصف ساعة، كل ما عليك فعله هو نقع الزعفران مع ماء الورد لمدة طويلة وتركه جانبًا، ثم يتم إذابة النشاء في الماء ووضعه على السكر المكرمل، ثم يضاف معلقة من الزبد، ووضعه على نار هادئة مع الاستمرار في التقليب حتى يصبح الخليط أكثر كثافة كالمهلبية، وفي النهاية يوضع الزعفران وماء الورد ثم الحبهان، ثم المكسرات فوق الخليط أو مزجه داخله، ويقدم باردًا.

a,ui
حلويات بالزعفران
xxx
شويطر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022