leftlogo

الشيف اللبناني "من البنك إلى المطبخ".. من هو فريد شهاب حاصد الجوائز؟

A A A
فريد شهاب حاصد الجوائز
شيف فريد شهاب

ليس سهلًا أن تتبع شغفك أينما كان حتى لو جعلك تغير من مسار حياتك 180 درجة وتذهب في مسار آخر، ومن هؤلاء الشيف اللبناني الذي لم يغير مسار حياته فقط من كونه مصرفيًا إلى المطبخ، بل أصبح ذو صيت نافذ وسمعة جيدة في عالم الطهي خاصة في أوروبا. 

من البنوك إلى المطبخ

شيف فريد شهاب داخل مطعمه

وبحسب مجلة Lorient Le Jour، فإن فريد شهاب قرر التخلي عن عمله كمصرفي استثماري في أوروبا وهي وظيفة مرموقة، لكن منذ أن ذهب إلى باريس وقع في حب الطهي وقرر أن يأخذ دروسًا في الطهي في مدرسة Alain Ducasse للطهي في باريس، قبل افتتاح مطاعمه الخاصة بها.
بعد ذلك، عمل في مطاعم Chef's Michelin Star لمدة عام قبل أن يعود إلى لبنان ويؤسس Kitchen Central - شركة Gourmet Catering عام 2013. بالإضافة إلى كونه الشيف التنفيذي في كيتشن سنترال، يشارك فريد أيضًا في البرامج التليفزيونية (عالم الصباح - تليفزيون المستقبل)، وحكم على المرشحين في برنامج Reality TV "The Taste". 


يخلق الجسور بين البلدان المختلفة بالطهي


شيف فريد شهاب يعد أحد الأطباق
يركز فريد على مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ويحدث بشكل خاص الأطباق التقليدية ويخلق الجسور بين البلدان المختلفة في تلك المنطقة.
كما يعمل كمستشار للعديد من مطاعم المأكولات والمشروبات في كل من لبنان والخارج، ويقوم بإعادة تصميم قوائم الطعام، وتحسين التكلفة وإدارة المطاعم، مع التركيز على الجانب الإبداعي والعاطفي للوصفات التي يطورها.

لكن من هو الشيف فريد شهاب؟ 

شيف فريد شهاب يعد أحد الأطباق

وبحسب حواره مع Lorient Le Jour، قال: "كان لدي مطبخ لطيف للغاية في شقتي، أعتقدت أنها كانت حجة جيدة لسحر الفتيات، أتذكر تجربتي الأولى في الطهي في عام 2005، ساعدت أمي في لف ورق العنب".
وأضاف "لقد استمتعت بالعديد من تجارب الطهي التي تقدمها باريس وبعد ذلك، كل يوم أحد، مع صديقي كريم هيرميس، اعتدنا على إعداد وجبات الغداء، التي دعي إليها أشخاص لم نكن نعرفهم، عبر تطبيق العالم الصغير، اخترنا موضوعا واخترعنا وصفات جديدة". 


الطبخ لديه موهبة


شيف فريد شهاب داخل مطعمه
في الوقت نفسه، يقدم فريد شهاب عطلات نهاية الأسبوع للطهي في جميع مناطق فرنسا، لاكتشاف المأكولات المحلية، ثم أخذ دورات في Atelier des Chefs، المتخصص في التدريب على الطهي الاحترافي.
في غضون 3 سنوات فرض شهاب اسمه في عالم الطهي عبر رغم أنه لم يتبع وصفة طبخ أبدا ولم يشتر أي كتاب طهي في حياته.

جوائز فريد شهاب حاصد الألقاب

شيف فريد شهاب

في عام 2015 فاز بالميدالية الذهبية في مسابقة أفضل طبق لبناني في هوريكا عن "أرز الدجاج على طريقة الريزوتو"، وفي عام 2016، دعي إلى بورتوريكو ليكون جزءا من أول مهرجان لبناني بورتوريكي، وهو حدث نظمته الجالية اللبنانية، بما في ذلك دروسا للطبخ وورش العمل. 
وحصل على ميداليات Horeca المتعددة (ذهبية، فضية، برونزية)، Generations Orient (جائزة l'Orient le jour لأغلب الطهاة الصاعدين من جيله).

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022