leftlogo

الشيف «منى الشعبوني» تكشف قصة أول مطبخ تونسي بمصر وذكريات المحروسة

A A A
منى2
شيف منى الشعبوني الكردي

رمضان شهر استثنائي لكافة المسلمين في أنحاء العالم، ولكن لكل شعب طقوسه الخاصة في هذا الشهر، ولذلك فقد توجهنا بالسؤال للشيف منى الشعبوني لمعرفة أبرز طقوسها في شهر رمضان، وهي شيف تونسية مقيمة في مصر وأسست مشروع أول مطبخ للأكل التونسي في مصر.

الاستعدادات قبل رمضان

وقالت شيف منى الشعبوني لـ"Food Today"، إنهم كتوانسة سواء في تونس أو مقيمين في مصر يستعدون لشهر رمضان قبل قدومه بفترة، ويشترون التوابل والملصوقة والباركات وهي أشياء أساسية لدى التوانسة في رمضان، كما يستعدون بشراء الحلويات الرمضانية أو مستلزماتها لعملها في البيت، وأكدت أن حوالي 90% من التوانسة يشربون القهوة بعد الإفطار ولابد أن يكون معها الحلويات. 


أشهر الحلويات التونسية

تقول الشيف منى الشعبوني، إنهم يفضلون تناول الحلويات مثل الزلابية ولكن على الطريقة التونسية التي تشبه المشبك المصري، و"المخارق" وهي حلوى مزينة بشراب السكر وتعتبر من الحلويات المخصصة لشهر رمضان، كما يقومون بصنع الخبز المبسس؛ وهو نوع من الخبز التونسي يتم صنعه من السميد والزبدة المذابة والقرفة والقرنفل.


ليلة النصف من رمضان

ولدى التوانسة عادة تقليدية يحتفلون بها في ليلة النصف من رمضان، وبالتحديد يوم 14 من الشهر الكريم، حيث يجتمع التونسيون وتكون هناك زيارات عائلية ويطهون الكسكسي باللحمة، وعن هذه العادة تقول "الشعبوني": "تونس كلها تقريبا في ليلة النصف من رمضان تطبخ كسكسي، لافتة إلى أنها حاولت الحفاظ على هذه العادة خلال تواجدها في مصر، حيث تجمعت مع صديقاتها التونسيات في الحديقة الدولية في القاهرة وتناولوا الكسكسي باللحمة.


وأكدت منى الشعبوني أنها تحاول الحفاظ على عادات بلدها في رمضان، من طبخ الأكل التونسي الذي اعتادت عليه، وحتى لو تناولت أكل مصري تقول إن هناك أطعمة أساسية لا يمكنها الاستغناء عنها بجانبه، مثل شوربة الفريك والبريكة؛ وهو خبز تونسي مقلي مكون من البقدونس والبطاطس والبصل، كما يحافظ التونسيون، بحسب منى الشعبوني، على عادة ليلة 27 رمضان، حيث يجتمعون يوم 26 رمضان ويطبخون طعام ويخرجونه صدقة على الأموات.


أول مطبخ تونسي في مصر

تحدثت منى الشعبوني، أنها جاءت إلى مصر عام 2015 وتزوجت وعاشت واختلطت بالمصريين وحينما كانت تتجمع مع صديقات تونسيات في مصر كانت تطهو لهم الطعام الذي كان يعجبهم وأثنوا عليه وعلى احترافيته ونظافته، واقترحوا عليها أن تطلق مشروع لطهي وبيع الطعام التونسي في مصر.


وترددت "منى" كثيرًا لكنها أخذت الخطوة وأطلقت مشروعها "أونلاين" عام 2018، والذي بدأ يكبر ويشتهر بين المصريين يوما بعد يوم وأطلقت عليه اسم Ma cuisine Tunisienne.

منى
الشيف منى (الثالثة من اليسار)


مخارق
المخارق التونسية من صنع الشيف منى الشعبوني

خبز مبسس
خبز مبسس من صنع الشيف منى الشعبوني

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022