leftlogo

«الصويا صوص».. حكاية عمرها 2500 سنة وهذا لغز وضعها في الظلام

A A A
صوص الصويا
صوص الصويا

محبو الأكل الآسيوي بالتأكيد لا يستغنون عن صوص الصويا خاصة مع السوشي أو الدجاج المقلي على الطريقة الكورية أو اليابانية أو السويت آند ساور نودلز، يضعون الصوص ويتلذذون به على أشهى الأكلات، لكن لا يعرفون تاريخ هذا الصوص اللذيذ الذي يعود تاريخه لآلاف الأعوام. 

حكاية أقدم صوص

صويا صوص


وفقًا لموقع Science Meet Food، فإن صوص الصويا يعتبر من أقدم الصوصات الموجودة، حيث بدأت الأشكال الأولى لصلصة الصويا في الظهور في الصين منذ أكثر من 2500 عام، حينما كان الملح نادرًا ومكلفًا في ذلك الوقت، وتم اكتشاف طريقة لتمديد الملح عن طريق تخميره بفول الصويا والأسماك. 


خلال عهد أسرة هان حوالي 220 قبل الميلاد، بدأت البوذية في التوسع إلى الصين من الهند، تتضمن إحدى تعاليم البوذيين الامتناع عن إيذاء الكائنات الحية، ولذا تم تقسيم الصلصة المخمرة الأصلية إلى منتجين مختلفين للتخمير لمنع الممارسين الرهبانيون من تناول الأطعمة المنتجة من الحيوانات - صلصة السمك وصلصة الصويا مثل بديل نباتي.


صلصة الصويا والمطبخ البوذي


جمبري مع صوص الصويا


أصبحت صلصة الصويا بارزة في المطبخ البوذي الصيني، حيث كانت واحدة من عدد قليل من عوامل النكهة القوية المتاحة التي يمكن استخدامها لتعزيز نكهات نظام غذائي نباتي لطيف نسبيًا، ومن المثير للاهتمام، أن الخضروات شديدة النفاذة التي تُستخدم عادةً لتوابل المأكولات، بما في ذلك البصل والكراث والثوم، قد امتنع الرهبان أيضًا عن تناولها حيث يقال إنها تثير الحواس وتزيد من الرغبة الجنسية. 


قرب نهاية القرن السابع، عاد الكهنة البوذيون اليابانيون الذين درسوا في الصين إلى أوطانهم وجلبوا معهم طرقًا لإنتاج صلصة الصويا جنبًا إلى جنب مع التعاليم البوذية، بينما قبلتها الطبقة الحاكمة اليابانية، لم تكن هذه المجموعات الأولى من البوذيين تحظى بشعبية خاصة بين عامة الناس في ذلك الوقت بسبب تعقيدها.

 

نشأ وتطور في المعابد البوذية


لحم مع صوص الصويا


على الرغم من وصول صلصة الصويا في القرن السابع تقريبًا، فقد تم الاستشهاد بأن شعبية صلصة الصويا لم تظهر إلا في اليابان بعد عام 1254، كان ذلك عندما عاد كاهن ياباني من الصين بعد أن تعلم صنع عجينة فول الصويا المخمرة داخل معبد زن الصيني واستقر في بلدة يواسا باليابان.


تمت مشاركة طريقة الإنتاج وأصبحت أساسًا لصلصات الصويا اليابانية الحديثة بنكهتها المميزة، في الوقت نفسه، بدأت البوذية في الازدهار بعد انتشار أشكال أقل تعقيدًا من التقاليد لعامة الناس، وأصبح تطوير وإنتاج صلصة الصويا نشاطًا مهمًا تم إجراؤه في هذه المعابد البوذية.

طريقة تصنيع الصويا صوص

صوص الصويا



تصنع صلصة الصويا تقليديا باستخدام الملح والماء وفول الصويا والقمح، يُطهى فول الصويا على البخار أولاً ويتم تحميص القمح لتوفير الأسس الرئيسية لنكهة صلصة الصويا، يتم سحق المكونات المعالجة وغليها وهرسها معًا بنسب متساوية مع الماء، ثم تبريدها إلى حوالي 80 درجة فهرنهايت، ثم يتم وضعها داخل قالب خيطي خاص صالح للأكل يُعرف باسم كوجي، يتكون الكوجي أساسًا من Aspergillus oryzae، لكن معظم ثقافات كوجي تحتوي على قدر من القوالب الأخرى التي تضيف نكهات مميزة إلى صلصة الصويا أيضًا. 

 

طريقة صناعة الصويا صوص


صوص الصويا


ثم يتم تخمير الخليط ما بين 3 إلى 7 أيام في الظلام داخل أوعية خشبية كبيرة، بعد التخمير الأولي يُمزج خليط كوجي مع الماء والملح، ويُخمر أيضًا ببكتيريا حمض اللاكتيك والخميرة لتكوين مورومي، أو مهروس العجينة الصلبة، لعدة أشهر.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022