leftlogo

العالم يحتفل بالسبانخ.. سر رشاقة «فيكتوريا بيكهام» وماما هتفضل تطبخهالك

A A A
تقطيع السبانخ
أوراق السبانخ

تقضي حوالي عشرون عامًا من عمرك تقنع والدتك في كل مرة تطهو فيها السبانخ أنك لا تحبها ثم تتفاجئ بها في كل مرة، اطمئن أنت لست وحدك في ذلك فهناك الآلاف حول العالم، مثلك لكن الخبر الذي ربما سيكون حزينًا لك هو أن العالم يحتفل بتلك الأكلة وخصص لها يومًا عالميًا، فهناك الكثير الذي تعرفه والدتك عن فوائده وأهميتها لك لم تدركه أنت حتى الآن.

اليوم العالمي للسبانخ 

هناك العشرات من الطرق التي يمكن بها طهو السبانخ، وبحسب موقع National Today، لا يهم أي نوع وبأي طريقة ستأكلها المهم أن تحتفل بها يوم 26 مارس من كل عام، لكن من أين جاءت هذه النبتة التي وصلت إلى أطباقنا اليوم؟، وما أهميتها وفائدتها لصحتك؟.

كيف تزرع السبانخ؟

بحسب الموقع تنمو السبانخ في وسط وجنوب غرب آسيا، ويُعتقد أنها بدأت في الانتشار في بلاد فارس القديمة عن طريق العرب، حيث حمل التجار العرب السبانخ إلى الهند حوالي عام 647 قبل الميلاد ثم أدخلوها لاحقًا إلى الصين القديمة، وتعرف هناك باسم "الخضار الفارسي"، وتم العثور على أقرب سجل متاح للسبانخ في وثيقة صينية، حيث دخلت نبتة السبانخ إلى الصين عبر نيبال.


وخلال فترة حكمها كملكة لفرنسا في القرن السادس عشر تحديدا عام 1533، استمتعت كاثرين دي ميديشي بالسبانخ لدرجة أنها تناولتها في كل وجبة، واليوم، تُعرف الأطباق المصنوعة من السبانخ باسم "فلورنتين"، لتعكس نشأة كاثرين في فلورنسا، وفي القرن السابع عشر وتحديدا في عام 1614 كانت السبانخ تستخدم لأول مرة كحشوة لباستا التورتيلليني.

فوائد السبانخ

1- واحدة من الخضروات القليلة التي تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية مثل فيتامينات (أ، ك، ج).
2- مصدر غني جدًا بالمعادن مثل الحديد والماغنسيوم والمنجنيز. 
3- تحتوي السبانخ على مضادات أكسدة والتي تحارب الخلايا السرطانية. 
4- الطريقة التقليدية لطبخ السبانخ هي سلقها ثم إضافة الصلصة عليها بأي نوع منها، لكن هناك طريقة قديمة يمكن تجربتها وهي إضافة الصلصة الكريمية. 
5- لأن عارضة الأزياء الشهيرة فيكتوريا بيكهام تحب السبانخ وتتناولها في نظامها الغذائي بحسب مجلة Hello Magazine فإن سبب رشاقة ونضارة بشرتها يعود إلى "سموذي" أخضر تقوم بعمله كل يوم مكون من السبانخ والتفاح والكيوي والليمون والبروكلي وحبوب الشيا. 

 

Image1_3202227131737403614109-spinach-in-a-saucepan-2021-08-30-05-01-23-utc

سبانخ


chef-cutting-spinach-2021-09-11-07-30-31-utc

 

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022