leftlogo

العرب أصحاب أول كتاب طبخ في التاريخ.. عمره 800 سنة ويحتوي 700 وصفة

A A A
كتاب طهي
كتاب الطبخ

إذا كنت تعتقد أن الفرنسيين أو الأوروبيين عامة لهم السبق في تأليف الكتب الخاصة بالطهي فأنت بالطبع مخطئ، فكتب الطهي قد ظهرت في العالم العربي منذ القرن الثالث عشر الميلادي، بكتاب ألفه ابن العديم عمر بن أحمد، والذي سجل فيه أكثر من 700 وصفة طبخ مختلفة، ولنتعرف معًا على تاريخ هذا الكتاب وما يتضمنه.

من هو مؤلف الكتاب؟

يعتبر كتاب "الوصلة إلى الحبيب في وصف الطيبات والطيب"، من أمهات الكتب الخاصة بالطهي، والتي ألهمت العديد من الطهاة في العالم لتأليف الكتب المشابهة، حيث يقول المؤرخ "الجبرتي" في كتابه "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" أو "تاريخ الجبرتي"، إن مؤلف هذا الكتاب وهو ابن العديم عمر بن أحمد، هو أحد أفراد الأسرة الأيوبية الحاكمة، والذي كان مولع بفن الطهي، وكان يدخل المطبخ مع الطهاة ليتعلم كيفية إعداد الأصناف المختلفة.


محتوى الكتاب

عاش ابن العديم بحسب الكتاب، في دمشق، لذلك فالكثير من الوصفات تتحدث عن طرق عمل الطعام السوري، والإضافة إلى أن الكتاب يتضمن نحو 700 وصفة ضمن 132 فصلاً من وصفات الطعام العربي وطريقة تحضيره، إلا أنه يسجل أنماط الحياة الخاصة بأولئك الذين ينتمون إلى الطبقة العليا في هذا الوقت، وثقافة فن الطعام وآداب تناوله.


والطريف في الأمر، أن هذا الكتاب الذي يحتوي على 700 وصفة، لا يوجد به أي وصفة تدخل فيها الطماطم، ربما لأن وقتها لم يتم دخول الطماطم في الطعام السوري، وتجد في الكتاب وصفات عدة تعتمد على الفاكهة، وهناك فصل كامل خاص بالمقبلات والعصائر واللحوم والدواجن والتحلية، وفصل آخر خاص بتصنيع البخور والعطور، هذا لأن هذه الفترة كان تعطير الغرفة التي تقدم فيها المأدبة، بالبخور والعطور قبل تناول الطعام.

وهذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة "المكتبة العربية"، بشكل قانوني؛ حيث أن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

مقتطفات من مقدمة الكتاب

"وبعد فإنه لما كان معظم اللذات الدنيوية والأخروية في تناول شهي المآكل والمشارب، وكان تطييب الثياب والبدن مما يقرب إلى الأحباب الحبائب، فلهذا جمعت هذا الكتاب وسميته الوصلة إلى الحبيب في وصف الطيبات والطيب، ولم أضع فيه شيئًا إلا بعد أن ركبته مرارا وتناولته مرارا".



_101662769_p067sxwl

dd

اقدم كتاب طبخ
كتاب


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022