leftlogo

العيش السوري «طلع مصري» والشاورما «ليها قصة».. الكاتبة سميرة عبد القادر تكشف التفاصيل

A A A
طريقة عمل فتة شاورما الدجاج
شاورما

لم يكن المصريون مهتمين قديمًا بتوثيق وتأريخ الطعام المحلي، حتى أن بعض الأكلات المصرية باتت تنسب لجنسيات أخرى رغم أن أصولها مصرية وظهرت في البداية بمصر، ولذلك تحدثت عن أسرار هذه الأكلات الكاتبة سميرة عبد القادر مؤخرا في أحد البرامج التلفزيونية.

العيش السوري أصله مصري

سميرة عبد القادر، مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»،  قالت إن الخبز السوري ليس أصله سوري وإنما مصري، وخاصة أنك إذا ذهبت إلى إحدى القرى المصرية ستجد «الرقاق» الطري بها، وهو أصل هذا الخبز ويصنع من نفس المكونات وأحيانا يصنعه المصريون «طريا» وأحيانا «ناشفا».


الشاورمة أصلها مصري

إذا كنت تعتقد أن الشاورما أصلها سوري، فهذا الاعتقاد خاطئ، وقالت الكاتبة سميرة عبد القادر، إنها وجدت قصة أخرى حول أكلة قديمة كانت تشبه شاورمة اللحم تحديدا، ووجدت في كتاب «الوصلة إلى الحبيب في وصف الطيبات والطيب» لمؤلفه ابن العديم الحلبي الذي ألفه في القرن الثالث عشر الميلادي وهو مؤرخ سوري وُلد وعاش ومات في مصر، ووصف في كتابه أكلة تشبه إلى حد كبير الشاورمة كان يصنعها المصريين.

 

وهذه الأكلة عبارة عن لحم يقطع قطع رقيقة جدا ويوضع فوقه بعضه ويدخل إلى الفرن بشكل طولي ويغلقونها بعجين قبل دخولها الفرن، وفيما بعد طور الشوام الأكلة واخترعوا شاورمة الدجاج.
 

من هي الكاتبة سميرة عبد القادر؟

هي كتابة مصرية ومؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»، وأطلقت مبادرة باسم «توثيق المطبخ المصري» لتوثيق تاريخ الأكلات المصرية والبحث في الأكلات العالمية التي لا يعرف العالم عنها أنها مصرية وربما تعود لعهد الفراعنة، ومن الأكلات التي وثقتها المبادرة المسقعة والتي يظن العالم أنها يونانية واسمها موساكا وكذلك الملوخية وتاريخ المعجنات والحلويات والمحشي والكشري.


شاورمة


رقاق بلدي ناشف


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022