leftlogo

الفانيليا الفرنسية «مش مزروعة» مصنوعة من صفار البيض والقشطة.. اعرف قصتها

A A A
فانيليا
فانيليا فرنسية

الفانيلا، من النباتات النادرة التي تنمو في المناطق الاستوائية، يعود أصلها إلى عصر ما قبل كولومبوس، وعلى الرغم من أن الفاتحين الأوروبيين حاولوا زراعة هذه النبتة، إلا أنهم لم ينجحوا؛ وهذا لأن الطقس في هذه المناطق غير مناسب لزراعتها، ويتم تلقيحها بواسطة النحل الأصلي في المكسيك، ويتم الحصول على معظم الفانيليا المتاحة تجاريًا حول العالم من المكسيك ومدغشقر وتاهيتي، وقد تجد الفانيليا في الهند وإندونيسيا وأوغندا وغينيا الجديدة وأجزاء من أمريكا الجنوبية أيضًا.

 ولأن مسحوق الفانيليا نادرة وباهظ الثمن، فنحن في العادة لم نجرب ولو مرة واحدة تذوقها، ويتم استخدام أنواع أخرى ملدة، منها من صنع معامل الأبحاث في العالم ومنها أنواع تم اختراعها على يد الطهاة، وفي فرنسا يتم استخدام مزيج غريب لا يمط الفانيليا بصلة، مصنوع في الأساس من صفار البيض ومكونات أخرى تعالوا لنعرف المزيد عن الفانيليا الفرنسية.

تاريخ الفانيليا في فرنسا

قام الطهاة الفرنسيون باستخدام الفانيليا منذ القرن السادس عشر، عندما بدأ المستكشفون الأوروبيون لأول مرة في جلب الحبوب معهم من العالم الجديد، وفي القرن التاسع عشر، أنشأ الفرنسيون مزارع الفانيليا في العديد من مستعمراتهم، ولكن بسبب ندرة هذا المكون قاموا بصنع أخر، مكون من صفار البيض والقشدة والسكر مع قرون الفانيليا المطحونة ونكهة الفانيليا،والنتيجة طبق غني جدًا بلون أصفر قوي بفضل صفار البيض وبقع سوداء صغيرة من قرون الفانيليا المطحونة، له نكهة ورائحة مكثفة ، وقوام كريمي غني. 

استخدامات الفانيليا الفرنسية

تكون الفانيليا الفرنسية ذات قوام كريمي وأحيانا يتم تجفيفها لتكون مسحوق أصفر اللون وتستخدم عادة في صنع الآيس والقشدة والمخبوزات والمشروبات وغيرها من الحلوى وأغراض أخرى كصنع العطور ومستحضرات التجميل ومعطرات الجو.


فانيليا الفرنسية لها طعم أكثر ثراء واتساق أكثر سلاسة، تشبه مذاق الكاستر بسبب صفار البيض أحد المكونات الأساسية فيه وهي من الناحية الفنية ليست فانيليا، لأنها ليست مصنوعة من الكاسترد، ولكن درج استخدام مصطلح الفانيليا الفرنسية وذلك بسبب استخداماتها الشبية بالفانيليا.

سبب ارتفاع سعر الفانيليا الأصلية

يعود السبب في ارتفاع سعر الفانيليا، إلى ندرة زراعتها؛ فالأماكن التي تنمو فيها محدودة، ومثلها كباقي الفاكهة، يتم تلقيح الفانيليا البرية، على أنواع معينة من النحل النادر، كنحل "مليبونا" ونحل "يوجليما"، الأمر ويتم تلقيحها يدويًا خلال فترة زمنية صغير.






advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022