leftlogo

الفتة «عاملة قلق» بين القاهرية والإسكندرانية! «بتتعمل بالصلصة ولا من غيرها»

A A A
فتة
الفتة

خلال الأيام الأولى من عيد الأضحى كان هناك الكثير من الخلاف بين ساكني القاهرة والإسكندرية حول الفتة التي تؤكل في العيد وهل هي بالصلصة أم بدون الصلصة، ويضاف إليها صوص من الخل والثوم.

الفتة عاملة قلق

ودخل على الخط الكثير من الإسكندرانية الذين راحوا يدافعون عن طريقهم في الفتة بدون صلصة ويعتبرونها الأصل، وأن ما غيرهم هو شخص غير مُلم بفنون الطعام، لكن العديد من قاطني القاهرة وحتى في مدن كثيرة في الصعيد وفي شمال الدلتا دافعو عن الفتة بالصلصة واعتبروا أنها الأصل وأن ما عداها لا يستحق أن يطلق عليه لقب صلصة.


وتصدرت الفتة تريند مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأيام الماضية، ووصل عدد التغريدات حول هاشتاج الفتة منذ يوم الجمعة الماضي إلى مليون ومئة ألف تغريدة، لتحقق 1.8 مليار مرة عرض على الحسابات على موقع تويتر، حتى أن بعض مشاهير السوشيال ميديا دخلوا في هذه المنافسة .


وعلى تويتر كتب حساب باسم "ريهام حمدي" من محافظة الشرقية: "أنا جاية أثير الجدل وأقول إن عندنا في الشرقية الفتة من غير صلصة وأول مرة أشوف الصلصة دي كانت في بيت قاهريين بس".


تفاعل مع هذه التغريدة 2.7 ألف متابع، ووصلت إلى 145.2 ألف مستخدم على تويتر، ليرد حساب باسم "محمد": "مصر كلها بتعملها بصلصة ماعدا الشرقية".

تاريخ الفتة بالصلصة

كان الفراعنة الأوائل إلى صنع طبق الفتة وسموها بهذا الاسم لأنها كانت تطهى من "فتات الخبز" المضاف إليه الأرز وقطع اللحم، وكانت تقام الولائم فى قصور ملوك الفراعنة وتحتل الفتة وسط الموائد حيث اعتبرها ملوك الفراعنة أكلة رفيعة المستوى لاحتوائها على الخبز واللحوم الذين هما أساس الغذاء الصحيح.


ورغم إضافة الصلصة في العهد الفاطمي إلا أنها أيضا لم تكن كشكلها الحالي الذي اعتدنا عليه، فلم يضاف إليها الخل والثوم "الدقة" إلا في العصر الحديث وأضافوا أيضا البهارات والسمن إلى الخبز المقطع مع تزيين طبق الفتة بقطع من اللحوم، فأصبحت الفتة من الأكلات المصرية الأصيلة التى ارتبطت بوجدان المصريين منذ عهد الفراعنة وحتى يومنا هذا.

فتة أبلة نظيرة

ومع احتدام الجدال بين القاهرية والإسكندرانية، لكن يبدو أن لكتاب أبلة نظيرة، أشهر كتاب طهي في مصر والعالم العربي "أصول الطهي" من تأليف نظيرة نقولا وبهية عثمان، كان للكتاب رأي آخر في صنع الفتة.
حيث ذكر الكتاب أن مقادير الفتة هي القوم والسمن والخل والملح وبهريز اللحم وكتبت أن "صلصة الخل والثوم" هي تقدم مع الفتة لكن أسفل منها كانت وصفة "صلصة الطماطم" وقالت إنها تقدم مع أصناف عدة من اللحوم والأسماك. 


فتة

كتاب ابلة نظيرة
كتاب أبلة نظيرة

الفتة
صفحة الفتة من كتاب أبلة نظيرة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022