leftlogo

الفجل نبات سحري للوقاية من الأمراض ولجمال البشرة

A A A
l-intro-1654270468
تعرف علي فوائد الفجل
من اهم العناصر التي يحتوي عليها الفجل هي مضادات الأكسدة وفيتامين C والالياف مما يحمي من بعض الأمراض مثل السكري والسرطان وأمراض القلب إليك أهم الفوائد الصحية للفجل:  

تحسين صحة القلب  


يحتوي الفجل على مضادات الأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والتقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، كما أنه يعتبر مصدرا طبيعيا للنترات الطبيعية والتي لها دور في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى القلب وجميع أنحاء الجسم.  

تحسين وظائف الكبد  


يحتوي الفجل على العديد من فوائد الصحيةو يحتوي على العديد من المركبات المهمة لصحة الكبد، ومنها مركب أندول وميثيلثيو وغيرها، من المركبات التي تساعد على تخلص من السموم، و كما تساعد على الشفاء من بعض أمراض الكبد  و تعتبر أن هذه المركبات مهمة للتخلص من سموم الكلى.  

الوقاية من مرض السكري  


يحتوي الفجل على العديد من المركبات الكيميائية ومنها Isothiocyanate وglucosinolate التي تساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم. فضلا عن أن الفجل يعزز من إنتاج الأديبونكتين الطبيعي بالجسم ويساعد هذا الهرمون على الوقاية من مقاومة الأنسولين، والجدير بالذكر أن الفجل مليء بمضادات الأكسدة التي لها دور كبير في تقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.  

مكافحة السرطان


يساعد الفجل على الوقاية من السرطان، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالياف، وأيضا يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وهذا كله يساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية والأورام.  

فوائد الفجل للحامل

 
تناول الفجل مفيد جدا لصحة الحامل وذلك لأنه يوفر الكثير من العناصر الغذائية المهمة للحوامل، حيث إنه يحتوي على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين (A)، وفيتامين (B)، وفيتامين (C)، كما أنه غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لحمض الفوليك.  
يساعد الفجل على تنظيم عمل الدورة الدموية للحامل وللجنين. كما  يساعد على الوقاية من  سكري الحمل، وهذا لاحتوائه على الالياف الصحية.  
 و ايضا يقوي مناعة الحامل والجنين، حيث إنه يساعد على إنتاج الخلايا المناعية بالجسم.  

فوائد الفجل بالنسبة للبشرة


 يساعد تناول الفجل علي الحماية البشرة  من التجاعيد والعلامات الدقيقة ، وهذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة. كما يساعد على علاج حب الشباب  و مشاكل اخري للبشرة  ذلك  لاحتوائه على الماجنيسيوم واليود،ويساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها واستعادة صفائها  ،يوصي باستخدام الفجل على البشرة مع زيت اللوز للتخلص من البقع الداكنة التي تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.  
يساعد تناول الفجل على الوقاية من سرطان الجلد وبعض الأمراض الجلدية، وهذا لمحتواه من مضادات الأكسدة. 



radishes©iStock


growing-radishes-in-the-home-vegetable-garden-1403477-02-c295e04667df4c8fac380a5543b663e1
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022