leftlogo

«الفريك مايحبش شريك».. تفتكروا ليه! السر في «الميه واللون»

A A A
طريقة عمل طاجن الفريك باللحم
طاجن الفريك
"الفريك مابيحبش شريك"... هل تسألت يومًا عن سر هذا المثل الشعبي، الذي لا تعرفه حقًا بأن الفريك فعلًا لا يحب أي شريك على طاولة الطعام، فطاجن من الفريك على الغذاء وحدة كافي لملئ معدتك وأشباعك، حاول أن تصنع أي طبق بجانب طاجن الفريك وسوف يطغى الفريك على أي طبق أخر، فما هو السبب؟!

ما هو الفريك ولماذا هو مشبع

الفريك عبارة عن القمح الكامل، الذي يتم قصه من السنبايل وهو أخضر اللون قبل أن ينضج ويتحول لونه إلى اللون الذهبي، ووقتها لا يمكن أبدًا أن يتحول إلى دقيق، ويتم وضع هذه السنابل الخضراء في الفرن أو تخزينها بين قش الأرز لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام حتى يجف ويتحول لونه للون البني الفاتح، وبعدها يتم  درس أو فركه ليصبح مجروش لذلك سمي باسم الفريك أو الفريكة كما يطلق عليه في دول الشام، وعملية حصاد الفريك دائما تحدث فى شهر إبريل من كل عام وتسمى باسم فطام القمح، أى منع مياه الرى للحصاد.

الفريك مليان مياه وألياف مشبعة

من المعروف أن لفريك غني جداً بالألياف الغذائية الذائبة والتي تمنع امتصاص الكولسترول من الأمعاء، لذا فهي وجبة مشبعة لا تحتاج لأي طبق جانبي، كما أنه غني بالمياه التي تشبع، ولكن إذا تم اختيار النوع المناسب وطبخه.

أنواع الفريك

للفريك نوعان، النوع الأول هو الفريك الكامل ويكون لونه أخضر والنوع الثاني يكون هو الفريك المجوش، وهناك نوع من الفريك منتشر في الأسواق يكون لونه أخضر، لكنه نوع مغشوش غير حقيقي.

كيفية التفرقة بين الفريك الأخضر الحقيقي والمغشوش

يوجد في الأسواق أنواع من الفريك المغشوش ويأتي بلون أخضر ولكنه ليس طبيعي بل هي ضبغة خضراء وتخرج هذه الصبغة أثناء نقعه في الماء، ويمكن الفرقة بين الفريك الحقيقي، عند فركه، فعندم يتم فرك الفريك ولن تخرج أي صبغة خضراء منه فهو حقيقي، أما المغشوش منه سوف يبهت لون أخضر على يديك.

كما أن الفريك الحقيقي يكون له رائحة نفاذه نابعة عن حرق السنابل أثناء تحضيره.
وهذا النوع المغشوش لا ينضج بسرعة عند الطهي ويأخذ وقت أطول وماء أكثر عن التسوية.

طاجن الفريك

سلطة الفريك

حمام محشي بالفريك
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022