leftlogo

«الفسيخ من حلاوته طبخوه!؟».. 3 طرق لتحضير أكلة «شم النسيم»

A A A
fish-kebab-on-skewers-2021-08-29-10-15-03-utc
الشوي من طرق أكل الفسيخ

قد تكون من هؤلاء الذين لم يُحبوا طعم «الفسيخ» في شكله المعروف وملوحته المعهودة حتى وإن قل ملحه، فماذا لو عرفت أن الفسيخ تعددت طرق تحضيره، ولن تستغرب إلى سمعت مقولة «من حلاوته طبخوه !؟»، ورغم أننا شعب يحب الابتكار، إلا أن تلك الأكلة كانت من «افتسكاسة» الشعب السوداني، واحد من البلاد العاشقة والمحبة للفسيخ.

 

 والفسيخ السوداني له ميزة عن أي فسيخ آخر، إذ يُضاف إليه الفلفل الحار والشطة المجروشة والطماطم أو معجون الطماطم، وبالمصري يعني «طبخوا الفسيخ»، ولكن «مش أي حد يعرف ياكل الفسيخ»، وتعددت طرق أكل الفسيخ والتي تختلف من محافظة إلى أخرى بين محافظات مصر، في Food Today سنخبرك بأشهر طرق لأكل الفسيخ في المحافظات، بما فيهم المطبوخ على الطريقة السودانية.

الفسيخ المخلي في الوجه البحري
أشهر الطريقة المعتادة هو تقطيع الفسيخ وأكله بعد وضع الإضافات البسيطة كالزيت والليمون مع قطع البصل، إلا أن هناك محافظات أخرى تأكله مقلي أو مشوي، وهذا الأمر غير منتشر في معظم المحافظات، وكل محافظة من محافظات مصر لها طريقتها وأسرارها في أكل الفسيخ، حسب أحد تجار الفسيخ في الدقهلية – المحافظة الأشهر في بيع الفسيخ –، أكد أن تجهيز الفسيخ وتقديمه جزء أساسي من الإقبال علي تناوله، ولذلك فكل ست بيت تتفنن في تقديم الفسيخ لأسرتها، إلا أن المشهور لديهم في قطاع الوجه البحري الطرق العادية في تقديمه هو المخلي المحلى بالزيت والليمون، وكذلك محافظات دمياط، وكفر الشيخ، والغربية، والشرقية، بالإضافة إلى معظم محافظات الصعيد، قنا والبحر الأحمر والأقصر وأسوان، وبني سويف.

الفسيخ المقلي في سيناء
اعتاد أهالي شمال سيناء على تناول الفسيخ بطريقة القلي، وهذه الطريقة غير معتادة في الوجه البحري والقاهرة، حيث يتم شراء حبات الفسيخ الكبيرة، وتجهيزه وحشوه بالفلفل الأخضر والليمون والكمون، ويقلي في الزيت النباتي وتقديمه بعدها للأكل، مع صلصة الطحينة وذلك بعد شراء أسماك من مصادر موثوق بها، وهذه الطريقة سائدة في محافظات "شمال سيناء وجنوبها".

الفسيخ المشوي
عادة ما يلجأ البعض لطريقة أخري لأكل الفسيخ المشوي ولكن عادة ما تكون للأسماك صغيرة الحجم، فيتم تجهيزها وتقطيعها ووضعها في الفرن مع الليمون وزيت الزيتون وبعد تغطيتها بورق الألمونيوم.

الفسيخ المطبوخ
صحيح السودان واحدة من أول الدول التي طبخت الفسيخ مع صلصة الطماطم، لكن في كثير من الدول العربية مثل فلسطين تشتهر بتلك الطريقة، وبطرق أخرى أيضًا منها المهروس والمقلي والمشوي، بالإضافة إلي إضافات أخري مثل الفول السوداني والشطة والمسيد، إلا أن هذه الطرق غير مشهورة في مصر بشكل كبير، ربما هي معروفة نوعًا ما في بعض المناطق الشعبية، وسنخبرك بطريقة طبخ الفسيخ لربما أحببت تجربته.

طريقة عمل الفسيخ المطبوخ
المقادير:
كيلو فسيخ.
كيلو ونصف طحينة.
نصف عصير كيلو طماطم.
بصلة
نصف كوب ماء
5 ملاعق زيت كبيرة
فول سوداني (حسب الرغبة).

طريقة التحضير
أولا: يوضع الزيت فى إناء على نار هادئة، ثم يُضاف إليه البصلة بعد تقطيعها وتقلب إلى أن تأخذ اللون الذهبى، ثم يضاف إليها عصير نصف الكيلو طماطم ويترك حتى الغليان ثم يرفع من على النار.
ثانيًا: ينظف السمك جيدا بقطع الرأس والذيل وشق البطن وتنظيفه من الداخل جيدا وغسله بالماء، ووضعه فى إناء على النار ومن ثم يُضاف إليه كوب ماء إلى أن يخرج الشوك من السمك، ويمكن إزالته بسهولة حتى تصبح خالية تماما من الشوك.
ثالثًا: يضاف السمك بعد تنظيفه من الشوك إلى صلصة الطماطم، وضعيهم على نار هادئة لمدة من عشر دقائق إلى ربع ساعة ويقلب جيدا ثم يُرفع من على النار.
 
photoفسيخ مطبوخ

resizeفسيخ مقلي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022