leftlogo

الفيتامين Q.. سر نضارة بشرة ووقاية من الأمراض

A A A
thit-noi-tang-la-mot-nguon-cung-cap-coq10-doi-dao
فوائد انزيم Q10

يعد الإنزيم Q10 من أهم مضادات الأكسدة وينتج نحو 95% من طاقة جسمك، ويضعف الجذور الحرة التي تسبب ظهور علامات السن على البشرة ويحافظ على صحة الخلايا  كما يعد من أهم مضادات الأكسدة حيث ينتج نحو 95% من طاقة جسمك.

 

يتواجد الأنزيم 10 Q في الجسم كله، وتحديدا في البنكرياس والكبد والكليتين والقلب، ويعد من أقوى مضادات الأكسدة، ويسمى أيضا "أوبيكينون"، يلعب هذا الإنزيم دور مهم في إنتاج الطاقة بكل خلية في الجسم، ويساعد علي تنشيط الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة، وإمداد الأنسجة بكمية كبيرة من الأوكسجين، كما أن له تأثيرات مضادة للشيخوخة ويحافظ على البشرة صحية، ويحمي اللثة من الأمراض و يحمي من مرض السكري ونقص النمو العضلي.

 

وأثبتت الدراسات أن إنزيم Q10 يعمل كمضاد للهستامين، ولذلك يستخدمه الأطباء كعلاج تكميلي لمرضى الحساسية والربو والأمراض التنفسية، ويستخدم أيضا في علاج الاضطرابات النفسية مثل الشيزوفرانيا ومرض الزهايمر.

 

يتوفر إنزيم Q10 في لحم وكبد وقلب البقر، وفي الأسماك الدهنية مثل الماكريل، السردين، السلمون، الدجاج، البيض، اللحوم، المكسرات، فول الصويا ،السبانخ ،الفراولة،البروكلي والبرتقال.

 

فوائد هذا الإنزيم للبشرة

 كما يساعد في الحد من أضرار تعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة حيث  تعمل مضادات الأكسدة القوية، التي يحتوي عليها أنزيم Q10 على حماية الجلد من التأثيرات الضارة للشمس ومن علاج التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما يعمل على تعزيز قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين لإعادة الشباب إلى البشرة والتخلص من الخطوط الرفيعة.

 

أعراض نقص إنزيمQ10يسبب نقص الإنزيم Q10حدوث اضطرابات في مضادات الأكسدة في سلسلة الجهاز التنفسي، وخاصة الأجهزة التي تستهلك كميات كبيرة من الأوكسجين مثل القلب والدماغ والكبد والكلى والرئتين والغدد الصماء.

 

وينتج عن نقصه حدوث العديد من الاضطرابات في الجسم مثل قصور القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، واضطرابات الدماغ، وزيادة ضغط الدم.

 

أعراض زيادة إنزيمQ10

الآثار الجانبية لهذا الإنزيم قليلة ونادرة، ولا تزيد على الشعور بغثيان خفيف، وليس له اثار سامة حتى في أثناء تناول الجرعات الكبيرة منه.b6edited-1200x873

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022