leftlogo

تحب القلقاس وستكتب يومًا عن الخبيزة

الكاتبة "ريم بسيوني" صاحبة الثلاثيات تحكي عن ثلاث أكلات تضعف أمامها

A A A
الكاتبة ريم بسيوني 4
الكاتبة ريم بسيوني

"ورق العنب ومحشي الباذنجان والفلفل والقرنبيط المقلي" بتلك الأكلات بدأت ريم بسيوني كلامها مع Food Today عن حبها للأكل، وقالت أن تلك الأكلات هي أكثر ثلاث أكلات تضعف أمامهم دون أدني مقاومة.

ريم التي قالت في كل حوارتها الصحفية أنها متيمة بالتاريخ حد التوحد، الحب الذي جعلها أكثر الأديبات تواجدًا في قوائم الأعلى مبيعا بروايتي أولاد الناس والقطائع. تحدثنا في Food Today هذه المرة عن حبٍ جديد، عن المسقعة والبيتزا وأشياء أخرى.

 

أول أكلة بتحبها ... "القلقاس" !


توقفنا في البداية مثلًا عند القلقاس، ذلك الشيء العجيب الذي يجد حرجا شديد بيننا لعدم الترحيب به بين أغلب جيلنا، أما هي  فتحبه حبًا من نوع خاص، لارتباطه في ذاكرتها بوالدتها، فقد كانت تجيد صنعه بحلاوة لم تتذوق في جماله بعدها، كانت تأكله إما منفردا أو بالعيش، وتشعرها رائحة "السلق" حينها بدفا بيتهم.

 


 

في مصر سمك نياس وفي إنجلترا Fish And Chips


ولأنها في الأصل بنت اسكندرية فإنها تعشق بشكل خاص سمك النياس المطبوخ صينية بالبطاطس ومعه رز الصيادية.

غير أن السمك كله له حالة عشق خاصة مع ريم، ففي الوقت الذي كانت تدرس فيه ريم علم اللغويات في انجلترا، قبل إنهاء رسالة الدكتوراه، طوال سنوات دراستها هناك، كانت تتذوق وتختبر كل أنواع الاطعمة الشهيرة هناك.

إلا أنها كانت تقف كثيرًا عند Fish and chips   "السمك المقلي مع البطاطس المقلية " ذلك الطبق الشهير  الذي نشأ في إنجلترا منذ 1910 وهو عبارة عن سمك مقلي في عجينة مقرمشة.

يُقدم مع رقائق البطاطس (بطاطس مقلية أو ودجز)، لا يُعرف بالتحديد من الذي ابتكر مزيج الطهي الذي أصبح الوجبة البريطانية الرمزية للبلاد والتي تعلقت بها ريم إلى الحد الذي يذكرها دائما بدراستها هناك.

إلا أنها  لا تفعل شيء هناك قبل أن تُسعد حواسها بتذوق الطبق الذي تحب.. وهذا هو الأهم، وفي إيطاليا أحبت البيتزا المصنوعة من الأنشوجة، فكيف لا تحبها ولهذا خلق الله إيطاليا والبيتزا.

 


 

"ريم بسيوني" وعلاقتها بالمطبخ 


ريم لا تتذوق فقط.. إنما تجيد الطهي أيضًا، قالت لنا عن دخولها المطبخ: "أحب جدًا أن أطبخ المسقعة، وأصنعها بطريقة مختلفة عن تلك التي تطبخ بها أمي.

فأضع مثلا عليها قليلًا من القرفة لتعطي مذاق مختلف، أما في العزومات فأسطهو ديك رومي مع الرز بالخلطة لأنها أيضًا واحدة من الأكلات المفضلة لدي".

 

هل يمكنك الكتابة عن الأكل ؟


سألنا ريم ماذا  لو قررت أن تكتب عن أكلة  بعينها، قالت: "سأكتب عن كل الأكل المصري القديم التراثي الذي ضجر منه الجيل الجديد، سأعيد اكتشاف أصوله وسأحكي عنه بحب، كالخبيزة مثلًا، التي كادت أن تختفي من البيوت ولا أعرف السبب، صحيح لماذا لا تحبون الخبيزة".

 
ريم تحب العيش ولا يمكنها أن تجرب أي أكل بدونه، رجيم أو بدون، هي تعرف أن العيش أجمل ما في الأكل، وإلا لما قالوا في الأمثال "ناكل عيش وملح سوا " تعي جيدًا أن لولا العيش لما كان للأكل طعم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022