leftlogo

«الكباب» أصله مصري.. الكاتبة سميرة عبد القادر: الفراعنة عملوه بطريقة «رايقة»

A A A
كباب
كباب

من منا لا يحب الكباب، عندما يأتي وقت تناول الطعام ونحن مع الأصدقاء أو العائلة فإن بعض الخيارات التي تكون متاحة، هو أن نتناول أسياخ الكباب المشوي المتبل والمبهر ومعه أنواع من السلطات المتنوعة وبطاطس مقلية ومخلل وغيرها من فواتح الشهية، وخاصة أن الكباب بمفرده يكفى لفتح شهيتك.


قد يعتقد البعض أن الكباب أصله تركي، وأن المصريين قاموا باقتباس طريقة تحضيره من الخارج، لكن الكاتبة سميرة عبد القادر، مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري» ترد الاعتبار للكباب، وتقول إن أصله مصري، بحسب تصريحات تليفزيونية لها.

الكباب أصله مصري


وقالت سميرة عبد القادر، مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»، إن المصريين القدماء أول من صنع الكباب وكانت هناك وصفة قديمة لديهم تشبه الكباب الذي نعرفه اليوم.


وأضافت أن فكرة الشوي عموما فكرة قديمة، ومن أقدم طرق الطهي التي عرفها الإنسان، حتى قبل الحضارات لأن الإنسان كان يصطاد الحيوانات ويضعها على السيخ.


أما عن صنع السيخ نفسه، فقالت إنه قديما وجدوا آثار تؤكد أن الإنسان القديم كان يستخدم جذوع الأشجار وعظام الحيوانات والأبقار في الشوي، لكن أول من صنع السيخ بشكله المتطور يقال إنهم قدماء المصريين، لذلك نجد في الكثير من المقابر الفرعونية المصريين يضعون الطيور واللحوم على السيخ ويقومون بشويها.

الكباب في مصر الإسلامية


أما في العصور الإسلامية فقالت عبد القادر إنه في كتاب "الوصلة إلى الحبيب في وصف الطيبات والطيب"، هناك باب مخصص للشرائح المصرية والتي يقصد بها اللحوم، وأوضح أن المصريين كانوا يطهون اللحوم بطرق مختلفة فكانوا يطهون اللحوم المدخنة ولحوم مشوية بطرق مختلفة ومن أبرز الوصفات التي كانت موجودة في هذا الباب هي وصفة الكباب بنفس المعروف حاليا، حيث كانوا يقطعون اللحم على هيئة مكعبات ويضعون فيها «اللية» ويشووها على الفحم.


الكباب الرايق


قالت مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»، إن المصريين كانوا يطبخون الكباب بطريقة «رايقة» حيث كانوا يضعون اللحم على السيخ ويضعون بينها قطع «اللية» ويضعون السيخ على النار بشكل أنفقي وحينما تبدأ «اللية» في الذوبان يرفعون السيخ بشكل رأسي من أجل أن تتداخل عصارة ودهون «اللية» مع اللحم.


وترجح أن هذه الطريقة «الرأسية» للشوي كانت البداية التي عرفت العالم بعد ذلك طريقة عمل الشاورمة التي كانوا يسمونها قبلا «الكباب الرأسي». 


كباب


الكاتبة سميرة عبد القادر


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022