leftlogo

«الكبسة» السعودي.. قصة أكلة من موائد فقراء إسبانيا إلى وجبة ملوك العرب

A A A
الكبسة
كبسة

إذا ذكرت المطبخ السعودي أمام أحد عشاق الأكل، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنه هو الأطباق المليئة باللحوم، التي تتناسب دائما مع التجمعات والعزائم والولائم والمناسبات السعيدة كالأعياد، ومنها طبق الكبسة السعودي المنتشر بكافة البيوت السعودية في عيد الأضحى، لكن ما حكاية هذا الطبق؟.

طبق الكبسة السعودي

يتكون الطبق من الأزر طويل الحبة المبهر والمنكه بالعديد من التوابل مثل القرفة والحبهان والزنجبيل والزعفران وغيرها من التوابل مضافا إليه اللحم وقد يكون لحم الضأن أو العجل ومطهو إما على الفحم أو في الفرن. 


هذه الأكلة تقليدية وأشهر الأكلات التي يأكلها السعوديين، لكن مؤخرا يجادل الكثير في أن هذه الأكلة ليست سعودية بالأساس، ورغم أن اسمها يأتي من الفعل "كبس" نتيجة وضع المكونات فوق بعضها البعض، إلا أن البعض يقول إن أصلها إسباني.

أصل طبق الكبسة السعودي

تقول بعض المواقع السعودية، إن الأطباق السعودية التي لا خلاف على أصلها هي مثل المطازيز والمرقوق والكليجا، إنما طبق الكبسة يختلف الكثير حول أصله، حيث تشير مصادر إلى أنه يأتي من طبق "الباييا" الإسباني، وهو تحريف للكلمة العربية "باقية"، ويتكون هذا الطبق من الأرز ومكونات متنوعة من الخضروات واللحوم أو الأسماك أو الدجاج، وكان يتناوله فقراء الإسبان فكانوا يجمعون بقايا موائد الملوك ويضعونها في طبق واحد. 


ويقال إنه حينما افتتح العرب الأندلس ووجدوا الفقراء يطبخون هذا الطبق الذي أعجبهم جدا، طلبوا تناوله في قصوره، فانتقلت وقتها الأكلة من موائد الفقراء إلى موائد الملوك العرب ومنها انتقلت إلى موائد العرب، وسافرت إلى دولهم مع تغييرات بسيطة ويحتوي هذا الطبق على الدهون واللحم فتم استبدال المكون الرئيسي للطبق الإسباني وهو السمك باللحم في الطبق السعودي مع توابل عربية مثل الحبهان والقرفة والقرنفل. 

الكبسة في الأندلس

يعرف عن الإسبان عشقهم الكبير لهذه الأكلة، التي يحضرونها يوم الأحد من كل أسبوع، خارج البيت، إما في حديقة المنزل أو في أي مكان في الهواء الطلق، حيث يفضلون طهيها على الفحم او الخشب.


في المغرب، "البايية" أكلة شعبية معروفة، وشائعة، خصوصا في مدن الشمال، المتأثرة بالتقاليد الاندلسية الإسبانية، تحضر في المنازل، كما تجدها في مختلف المطاعم.


كبسة دجاج


كبسة لحم


طبق الباييا الإسباني بالمأكولات البحرية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022