leftlogo

"الكزبرة الجافة" لترطيب البشرة وتقوية المناعة.. تقي من السرطان ويعشقها الهنود

A A A
woman-hands-كسبرة - كزبرة
فوائد الكزبرة الجافة

"الكزبرة" اسمها العلمي كورياندروم ساتيفوم، وهي نبات عشبي له رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 60 سم، وله أوراق علوية دقيقة وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون، وتعطي ثمارًا شبه دائرية صغيرة صفراء إلى بنية اللون، ويشيع استخدامها جافة أو مطحونة أو ناعمة في الطبخ كتوابل، في الكثير من مطابخ العالم، وتستخدم على نطاق واسع في المطبخ الصيني والعربي والمتوسطي والهندي والجنوب آسيوي والمكسيكي والإفريقي، ومعظم بلاد العالم.

استخدامات الكزبرة

يكثر استعمال أوراق الكزبرة الخضراء في الطبخ، والسلطات والصلصات، ولتزيين الأطباق والشوربات، كما تستخدم جذورها في المطبخ الآسيوي والشوربات خاصة في تايلاند، ولا يمكن التفريق بينها وبين البقدونس بسهولة؛ فهي تشبه عشبة البقدونس في شكلها إلى حد كبير ـ حيث يصعب على الكثير التفريق بينهما، أو يكون وجه الفارق بينهما من خلال الرائحة النفاذة لنبات الكزبرة، ومن شكل الأوراق ربما تستطيع التفرقة فأوراق نبتة الكزبرة صغيرة الحجم وتحتوي على عدد أكبر من الزوايا المدببة بعكس أوراق نبتة البقدونس، فتكون كبيرة نوعا ما، وتحتوي على عدد قليل من الزوايا المدببة ـ وفقا لموقع Eat this not that.

وللكزبرة الجافة فوائد كبيرة على صحة الفرد والصحة العامة، ومن تلك الفوائد نكشفها من خلال السطور التالية في "Food Today".

فوائد الكزبرة الجافة:


مازالت الدراسات حول فوائد الكزبرة الجافة للسرطان محدودة، ولكن أظهرت الكزبرة تأثيرها على بعض أنواع السرطان، حيث أنها تمنع انتشار المرض بشكل كبير، وتحجم توغله وانتشاره كمستعمرات في الجسم ومن الأمثلة عليها:
1- سرطان الثدي.
2- سرطان الرئة.
3- سرطان البروستاتا.
4- سرطان القولون.
وتكمن تلك الفوائد لاحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا، وهي أحد الخطوات الأولية للإصابة بالسرطان، ومن مضادات الأكسدة الموجودة بها: التيربينين، الكيرسيتين، التيكوفيرول.

فوائد الكزبرة الجافة والمغلية للالتهابات والمناعة

ترفع الكزبرة الجافة المناعة لاحتوائها على مركبات مضادة للميكروبات، والتي تساعد الجسم في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، وبعض أنواع التسمم الغذائي، حيث يساهم مركب دوديسينالفي في محاربة السالمونيلا، والتي قد تسبب التسمم الغذائي الخطير.


فوائد الكزبرة الجافة للالتهابات

تعمل الكزبرة الجافة كمضاد للفطريات، وخصوصًا زيت الكزبرة الجافة، فيستخدم لقدم الرياضيين المصابين بالفطريات والفطريات بشكل عام، كما تعمل المغلية منها على الحد من الألم، فتخفف ألم الصداع النصفي وتحد من نوباته المتكررة.

فوائد الكزبرة الجافة لالتهاب المفاصل الروماتويدي

تحتوي الكزبرة الجافة على مادة حمض اللينوليك، التي تساعد على تخفيف الالتهاب والألم المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد الكزبرة الجافة للعين

تساعد في علاج مجموعة من التهابات العيون، مثل التهاب الملتحمة، ووقاية العيون من الأمراض الأخرى.

فوائد الكزبرة الجافة للبشرة

تحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبالتالي الوقاية من أضرارها التي تكمن في تسريع ظهور التجاعيد، والكلف والبقع على الجلد، فتعالج التهاب الجلد الخفيف، مثل الطفح الجلدي، وطفح الحفاضات، والأكزيما، وتعمل أيضا على علاج حب الشباب، والتصبغات، وهي من أهم فوائد الكزبرة الجافة المغلية.

فوائد الكزبرة الجافة للشعر

تحتوي على مجموعة من العناصر المهمة للشعر، مثل حمض الفوليك، والزنك، ومجموعة فيتامين ب، والأحماض الدهنية، المهمة للحصول على شعر قوي وصحي ولامع.
all-year-greenery-2021-09-24-03-26-37-utc
الكزبرة الخضراء
home-grown-fresh-coriander-held-in-a-hand-against-2021-08-29-23-15-39-utc
الكزبرة وفوائدها الكثيرة
top-half-view-different-vegetables-coriander-hot-p-2021-08-31-12-56-32-utc
الكزبرة في الطعام 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022