leftlogo

«الكسكسي» طلع مش مصري!.. تعال هنقولك حكايته وأنواعه الـ 3 وطريقة عمله

A A A
طريقة عمل الكسكسي
قصة انتشار الكسكسي

 

بالطبع سمعت من قبل عن الكسكسي، وعرفت إنه أكلة موجودة في مصر وأن قرى الدلتا ومدنها، يُقدم مالحًا وبالسمن البلدي مع البط والحمام واللحم المحمر، بينما في القاهرة والمدن الكبرى يؤكل حلوا بالسكر والزبيب.

 

وبعيدا عن هذه الأنواع، كنا نظن حتى وقت قريب أن الكسكسي مصري، لكن لدول المغرب العربي: المغرب والجزائر وتونس قول آخر، حيث يعتبر الكسكسي أكلة وطنية لديهم ويتم طبخها في المناسبات والأعياد، وحتى في أوقات الصيام، واكتسب هذا الطبق شهرة عالمية من مطبخهم، لنتعرف بنظرة أكثر قربا على هذا النوع من الطعام، وفقا لموقع Flavours.

ما هو الكسكسي؟

الاعتقاد الشائع هو أن الكسكسي نوع من الحبوب الكاملة التي تشبه البذور أو الأرز، لكنها في الواقع معكرونة مصنوعة من دقيق السميد والماء تقليديا، حيث يخلط السميد وكميات قليلة من المياه باليد في وعاء، ليأخذ شكل قطع صغيرة جدًا وغير منتظمة.


دقيق السميد مصنوع من القمح الصلب ويحتوي على نسبة بروتين أعلى من دقيق القمح متعدد الأغراض المصنوع منه، دقيق السميد أصفر ذهبي وليس أبيض أو بني، ويضفي طعم الجوز على الكسكسي، ويعتبر الكسكسي من النشا الأساسي في ثقافات شمال إفريقيا، حيث تندر اللحوم. 

أنواع الكسكسي



1- كسكسي مغربي

الكسكس المغربي هو الأصغر من مختلف أحجام الكسكسي. يبدو بالضبط ما يعتقده معظم الناس عندما يتعلق الأمر بالكسكسي، وكل قطعة أكبر قليلاً من حبة دقيق السميد. في حين أن الكسكسي المغربي لا يزال يدوياً في العديد من المحافظات. 

2- كسكسي لبناني

برف أيضا باسم الكسكس المغربي، يوجد في أطباق العيد جنبًا إلى جنب مع لحم البقر أو الضأن، بدلاً من كونه عنصرًا أساسيًا في النشا بالمناطق التي تعاني من ندرة اللحوم.

3- كسكسي القمح الكامل

يعتبر كسكسي القمح الكامل أكثر تغذية قليلاً من جميع الأنواع الأخرى، على عكس الكسكسي الآخر، فإن كسكسي القمح الكامل مصنوع من دقيق القمح الصلب الكامل، وله نكهة خفيفة ويحتوي على المزيد من الألياف والعناصر الغذائية.

كيف تطبخ الكسكسي؟

يتم طهي كل نوع من الكسكسي بشكل مختلف، ومفتاح طهي الكسكسي المثالي هو معرفة نسبة الكسكسي إلى الماء أو المرقة أو أي سائل ساخن آخر، يمكنك أيضًا إضافة القليل من عصير الليمون إلى الماء.

طريقة عمل الكسكسي

بمجرد طهي الكسكسي، هناك الكثير من الوصفات التي يمكنك تجربتها، أضيف القليل من قشر الليمون وزيت الزيتون. أضف بعض الصنوبر المحمص، امزجه مع الخضروات أو الدجاج، العب مع التوابل الحارة أو الأعشاب الطازجة، يعد الثوم والكزبرة والفلفل الحلو والشبت خيارات رائعة. لا يوجد أي عنصر لا يمكن إضافته إلى الكسكسي لعمل طبق جانبي رائع.


كسكسي مغربي بالخضار واللحم


كسكسي بالخضار

كسكسي
كسكسي بالخضار والليمون

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022