leftlogo

«الكسكسي».. قصة أكلة ليها 300 طريقة عمل «حادق وحلو» وسر قرار «اليونسكو»

A A A
48-123542-couscous-algerian-dish-unesco-12
الكسكسي تراث عالمي من اليونسكو


تذكر دائما وأنت تاكل الكسكسي بالسكر والزبيب والمكسرات، أنك تأكل "طبق عالمي"، بموافقة منظمة اليونسكو، فقد صنفته المنظمة رسمياً منذ عامين طبق الكسكسي المغاربي ضمن التراث العالمي، بعد أن قدمت 4 دول مغاربية هي الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس، ملفا مشتركا في 2019 بعنوان "الكسكسي: المعارف والمهارات والطقوس".


ولكي تعرف فخامة تلك الأكلة التراثية، جمعنا لك كل ما كُتب ونُقل عن تلك الأكلة التراثية التي تؤكل حلو وحادق.

أقدم طبق تقليدي في المغرب العربي
الكسكسي من أقدم الأطباق التقليدية والشعبية في منطقة شمال أفريقيا، وتذكر الأبحاث إن تاريخه يعود لآلاف السنين، وتحديداً إلى عهد الملك الأمازيغي "ماسينيسا"، الذي حكم الجزائر من 238 قبل الميلاد إلى 148 قبل الميلاد، وأرجع العلماء تاريخ الكسكسي إلى الأدلة المادية التي تم العثور عليها والتي أكدت بأن السكان الأصليين للمغرب العربي كانوا يتناولون هذا الطبق الشهير.

ملك المائدة المغاربية و300 طريقة لإعداده في الجزائر

ويعد طبق الكسكسي الأكثر رواجاً في جميع دول المغرب العربي بل القاسم المشترك بين كل شعوبها رغم اختلاف بعض مكوناته وطرق تحضيره المتنوعة، إذ تذكر الدراسات بأن في الجزائر وحدها أكثر من 300 طريقة لإعداده، وتشكل البهارات والتوابل أحد أهم العناصر التي تميز بين نكهة الطبق بين دولة وأخرى، ومن بين تلك الأنواع: كسكسي الخضار مع مختلف أنواع اللحوم، المسفوف، التمر، النقانق، الفول بزيت الزيتون، الشعير، السمك وفواكه البحر، وغيرها.

كيف يُصنع الكسكسي؟
يحضر الكسكسي بحبات القمح الصغيرة التي يتم تحضيرها بطريقة خاصة جدا تسمى "الفتيل"، والتي حرصت العائلات منذ عشرات السنين على إعدادها منزلياً بوسائل تقليديةن حيث كانت العائلات تقيم ما يشبه "الأفراح" لإعداد "عولة العام" أي "مؤونة عام كامل"، وتجتمع نسوة العائلة أو الجيران في منزل واحد، ويشرعن في تحضيرها، على صدى أغانٍ تراثية.


ويتطلب تحضير الكسكسي "الغربال" وصينية كبيرة، وقدراً خاصاً كبيراً يسمى "الكسكاس" ، والذي يُستعمل لتبخير حبات الكسكسي، ونجد رغم أن الأسم الأكثر انتشارا في العالم العربي، إلا أنه يختلف في بعض البلاد، فيسمى في شرق الجزائر على سبيل المثال بـ "البربوشة" وباللهجة القبائلية الأمازيغية "سسكسو".

الكسكسي يكتسح العالم
لم نعرف وحدنا في مصر الكسكسي من المغرب، فمنذ نهاية القرن الماضي، بات طبق الكسكسي المغاربي منتشراً في كثير من دول العالم، وتوفره كبرى الفنادق العالمية لزبائنها، خصوصاً الأوروبية منها ومعروف بـ "الكسكس المغربي".


طريقة-عمل-الكسكسي-المصريبالسكر والزبيب على الطريقة المصرية
48-123540-couscous-algerian-dish-unesco-5يحتاج الكسكسي لتحضيره غربال وصينية كبيرة وقدرًا يسمموه "الكسكاس" يستعمل لتبخير حباته

48-123539-couscous-algerian-dish-unesco-4يقدم بـ 300 طريقة في الجزائر ، الحادق فيهم اساسي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022