leftlogo

في اليوم العالمي

«الكوردن بلو» الطبق الأساسي بالمطاعم.. وسر «التعويذة الرزقاء» لملك فرنسا من 400 سنة

A A A
طريقة عمل فراخ كوردن بلو من مطبخ Food Today
كوردن بلو

أصبح "الكوردن بلو" طبقًا رئيسيًا في المطاعم الفاخرة وحتى المتوسطة منها، حيث تحول مع الوقت إلى أكلة محبوبة ومطلوبة، ويعود موعد بداية ظهوره إلى أكثر من 400 سنة، حتى بات له احتفال خاص بين عشاق هذا الطبق وقرروا أن يكون يوم 4 أبريل من كل عام، هو اليوم العالمي لـ"الكوردن بلو".

إيه هو "الكوردن بلو"؟
يتكون هذا الطبق أساسًا من صدور الدجاج أو لحم بقري الذي يتم دسّه جيدًا مع اللحم وأي جبن (سويسري أو إيمنتال أو جرويير)، ومغطى بفتات الخبز، ثم يتم قليه أو خبزه بشكل مثالي، وبعدها يتم تقديمه عادة مع صلصة كريمة ديجون. 

تاريخ يوم كوردون بلو الوطني
على الرغم من أن أصول هذا الاحتفال غامضة، يُقال إن أصل الطبق كوردون بلو ينحدر من سويسرا، حيث كان يُشار إليه عمومًا باسم "شنيتزل"، وبالعودة إلى عام 1578، في فرنسا، كان هناك ترتيب للفرسان معروف بصفتهم "وسام فرسان الروح القدس"، وكانوا يمارسون تعليق تعويذاتهم على شرائط زرقاء، وبفضل هذا، أصبحوا معروفين باسم "Les Cordon Bleus" أي "الشرائط الزرقاء" وخلال حكم الملك هنري الثالث ملك فرنسا، اكتسب الشريط الأزرق أهميته من خلال منحه فقط للفرسان من أعلى رتبة.

التطور الطبيعي للكوردن بلو
هذا هو السبب في أنها رمز للتميز حتى اليوم، حيث بدأ بعد ذلك منح الشرائط الزرقاء للطهاة وأطباقهم التي كانت من أعلى المعايير، وخلافًا للاعتقاد الشائع، فإن معهد فنون الطهي الفرنسي الشهير لو كوردون بلو لا علاقة له بتأسيس يوم كوردون بلو الوطني، على الرغم من اسمه. يمكن أيضًا إرجاع الطبق إلى لحم العجل كييف، الذي تم تقديمه في باريس في أواخر أربعينيات القرن التاسع عشر، في وقت لاحق، في موسكو، تم استبدال لحم العجل بالدجاج وظهرت الوصفة لأول مرة في عام 1955، وفي الستينيات، وصل الطبق إلى أمريكا أثناء ظهوره لأول مرة في "نيويورك تايمز" عام 1967، وظهرت وصفة خاصة في أمريكا تطور من شكل الكوردن البلو.

الخط الزمني للكوردن بلو
في القرن السادس عشر أصبحت الأشرطة الزرقاء مهمة حيث علق الفرسان تعويذتهم على شرائط زرقاء وأصبح وسام فرسان الروح القدس يُعرف باسم "Les Cordon Bleus"، وفي عام 1895 تم تأسيس مدرسة لو كوردون بلو Le Cordon Bleu وأصبحت واحدة من أشهر مدارس الطهي في فرنسا.


وفي الأربعينيات يُطلق على شنيتزل السويسري اسم آخر نظرًا لأن الشريط الأزرق يرمز إلى "التميز" في الثقافة الفرنسية، فإن ذلك السندويتش السويسري يتلقى هذا التقدير ويصبح "كوردون بلو"، وفي الستينيات ظهر دجاج كوردون بلو في أمريكا بنسخة خاصة حيث طبع ستانلي ديموس وصفة من نسخته من لحم العجل كوردون بلو في "سينسيناتي إنكوايرر"، باستخدام الدجاج بدلاً من اللحم.


كوردن بلو


سندويتش كوردن بلو


كوردن بلو


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022