leftlogo

«الليتشي» فاكهة استوائية شبه «الفراولة» وطعم «العنب».. إيه فوائدها وسر تسميتها بـ«السامة»!

A A A
الليتشي
الليتشي

فاكهة الليتشي، ربما شاهدتها يومًا واعتقدت بأنها فراولة، فهي تشتبه كثيرًا في شكلها مع الفراولة حتى أن  أسمها الدراج «فرولة التمساح»، رغم أنها من الفواكة الغريبة وغير التقليدية، غير أن الليتشي من الفواكه التي انتشر حتى داخل مصر، في عدد من المتاجر والأسواق بأسعار تصل إلى 150 جنيه، فما هي فاكهة الليتشي ولماذا يعتقد  البعض بأنها سامة.

ما هي الليتشي؟

الليتشي من الفواكه الاستوائية التي تنمو في الهند والصين ودول جنوب شرق آسيا، وتُزرع في المناطق شبه الاستوائية وتُصدر لجميع أنحاء العالم، وتحظى بشعبية خاصة في الصين، وكذلك جنوب شرق آسيا، وهي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الصحية.

هل الليتشي فاكهة سامة؟

الليتشي مصدر مهم للاقتصاد في الهند والصين، ويتم تصديرها إلى الولايات الأمريكية المتحدة وباقي الدول حول العالم، مع تحذيرات كبيرة عن إمكانية أن تسبب التسمم إذا تناولت بشكل خاطيء، وارشادات لكيفية التناول بسلام، حيث تحتوي الليتشي غير الناضجة على نوعين من السموم، ميثيلين سيكلوبروبيل جلايسين أو هيبوجليسين أ، وهذه مواد كيميائية تسبب التسمم الشديد، خاصة الأطفال، ووجد الباحثون مستقبلات السموم لدى العديد من الأطفال الذين أكلوا الفاكهة غير الناضجة، نفس الأمر بالنسبة للبذور، لكن الليتشي الناضجة بدون البذور فهي صالحة للأكل.

شكل ومذاق فاكهة الليتشي 

فاكهة الليتشي تبدو من الخارج كالفراولة مع بعض البروز المدببة تشبه جلد التماح، لذا سميت بفراوالة التمساح، ولكن قشرتها رقيقة تنفصل بسهولة، وجلدها الداخلي لونه أبيض مع وجود بذرة كبيرة في الداخل، يقول من تذوقها أن لها مذاق يشبه مذاق العنب ولكنه أكثر حلاوة.

فوائد فاكهة الليتشي

تعتبر الليتشي من الفواكه، الصحية الغنية بفيتامين سي التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما تحتوى الليتشي على مادة البوليفينول وهي مادة مضادة للأكسدة تقوي المناعة، وتحسن صحة القلب وتقلل الإصابة بأمراض القلب والسكرين بالإافة إلى احتواءها على مركبات الفلافانول، وهي مضادة للالتهابات، يساعد هذا في مكافحة الأنفلونزا والالتهابات خاصة في الشتاء، وتحتوى أيضَا على فيتامين "هـ" الذي يحمي الجلد من الألتهابات ويساعد على التئام حروق الشمس.


ولفاكهة الليتشي، قدرتها العالية في امتصاص السموم من الجسم، خاصة الكبد، كما أنها تحد من الإصابة بسرطان الكبد.

أين تشتري الليتشي؟

يمكنك شراء الليتشي من أي متجر كبير فهي منتشر في مصر، ويرجع شهرتها لسعرها الزهيد، على الرغم من أن الكيلو منها بـ150، يمكنك شراء علبة صغيرة تحتوى على عشر حبات أو أكثر بـ20 جنيه فقط.


ليتشي
الليتشي 1

من الداخل
الليتشي من الداخل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022