leftlogo

الليمون يعزز المناعة ويحمي من الأمراض المزمنة

A A A
عصير ليمون (1)
فوائد الليمون للجسم
نظرا لأنه من غير المرجح أن تتناوله بنفس الطريقة التي تتناول بها اليوسفي أو الجريب فروت، فقد تتسائل عما يمكنك فعله بالليمون، والأفضل من ذلك، كيف يمكن أن تفيد صحتك، ونقوم بتفصيل الفوائد المثبتة علميا للليمون وفقا لخبراء الأبحاث والتغذية.

ما هو الليمون؟

الليمون عضو من عائلة الحمضيات، والتي تشمل البرتقال والجريب فروت والليمون الحامض، وتحتوي جميع ثمار الحمضيات على مستوى معين من حامض الستريك، وهو المركب المسئول عن طعمها اللاذع الشهير، ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، تعد ثمار الحمضيات مثل الليمون من بين المحاصيل الأكثر شعبية والأكثر نموا في العالم. 

ليمون الحمضيات

شجيرة الليمون دائمة الخضرة، وهي جزء من عائلة Rutaceae، وفقا لموسوعة بريتانيكا، وعلى الرغم من أن أصول الفاكهة غير معروفة، إلا أنه يعتقد أنه تم إدخالها إلى إسبانيا وشمال إفريقيا بين أعوام 1000 و1200 بعد الميلاد، قبل أن تنتشر في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط بحلول أواخر القرن الرابع عشر، ومنذ ذلك الحين، ازدهر الليمون في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، وهو الآن غذاء أساسي يستخدم لصنع العصائر وإضافة نكهة للخضروات والأسماك والدواجن.
بصرف النظر عن إضافة نكهة إلى الأطعمة، تستخدم أجزاء مختلفة من الليمون أيضا لإنتاج حامض الستريك، وهي مادة حافظة ونكهة؛ والبكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان تستخدم لتكثيف الأطعمة؛ والزيوت الأساسية في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية والعناية بالبشرة، بالإضافة إلى بعض الأدوية.

هل شرب الماء بالليمون مفيد؟

تعد إضافة الليمون إلى الماء طريقة صحية منخفضة السعرات الحرارية لإضافة نكهة، مقارنة بعصائر الفاكهة وغيرها من المشروبات المحلاة عالية السعرات الحرارية، ويمكنك أيضا الحصول على كمية صغيرة من فيتامين ج والكالسيوم من شرب ماء الليمون.

حقائق غذائية عن الليمون

كما هو الحال مع الفواكه الأخرى، يعتبر الليمون خيارا غذائيا منخفض السعرات الحرارية وقليل الدسم يوفر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. 
وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، تحتوي حبة ليمون خام على:
السعرات الحرارية: 18.8
البروتين: 0.72 جرام
الدهون: 0.2 جرام
الكربوهيدرات: 6.1 جرام
الألياف: 1.8 جرام
السكريات: 1.6 جم
كالسيوم: 16.9 ملجم
حديد: 0.39 ملجم
البوتاسيوم: 89.7 ملليجرام
صوديوم: 1.3 ملج
ويحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة، ويلعب فيتامين سي العديد من الأدوار في الجسم، بما في ذلك المساعدة في وظائف المناعة، ووفقا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، يمكن للأطعمة الغنية بفيتامين سي تزويد الجسم بمضادات الأكسدة اللازمة للمساعدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي المسبب للأمراض، وتشير المعاهد الوطنية للصحة إلى أن النساء البالغات بحاجة إلى 75 مجم من فيتامين سي يوميا، بينما يجب أن يستهدف الرجال البالغون 90 مجم، والحد الأعلى لجميع البالغين هو 2000 مجم. 

فوائد غذائية أخرى

يساعد محتوى الليمون العالي من فيتامين سي على امتصاص الحديد في نظامك الغذائي، ووفقا للمعاهد الوطنية للصحة، يعد الحديد معدنا يعزز النمو والتنمية؛ ويمكن أن يؤدي تناول كمية قليلة جدا من الحديد في نظامك الغذائي إلى فقر الدم، ما يجعلك تشعر بالضعف ونقص الطاقة وعدم القدرة على التركيز، ويمكن أن يساعدك إقران الحديد بفيتامين ج في نظامك الغذائي على امتصاص هذا المعدن بشكل أفضل.
ويعتبر الليمون أيضا مصدرا متواضعا لحمض الفوليك والمغنيسيوم، وإذا كنت ستضيف الليمون إلى الماء العادي للنكهة، فستحصل أيضا على حوالي 1 سعرة حرارية و1.2 مللج من فيتامين سي، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.

يعزز المناعة


يعتبر فيتامين C، الذي يقدمه الليمون بشكل طبيعي، من العناصر الغذائية الدقيقة الحاسمة في صحة المناعة، كما توضح إحدى المراجعات السريرية، أنه يمكن لفيتامين C أن يعزز وظائف المناعة لديك، ويقلل الالتهاب، وربما يساعد في مكافحة العدوى.

يحمي من الأمراض المزمنة

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن الحصول على كمية كافية من فيتامين سي من تناول الكثير من الفواكه والخضروات قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب، ويعتقد أن فيتامين سي الموجود في الأطعمة مثل الليمون قد يقلل من الأكسدة في جميع أنحاء الجسم.

يعزز الهضم

على الرغم من عدم وجود بحث يشير إلى أن الليمون وحده يمكنه التخلص من السموم من الجسم، فإن شرب ماء الليمون قد يعزز الهضم بشكل أفضل، ومن الأفضل أيضا ملاحظة أن شرب ماء الليمون الدافئ في الصباح قد يكون له تأثير ملين.

تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى من الكالسيوم وحمض البوليك والأكسالات وفقا لمايو كلينك، وتبدأ في شكل بلورات، وقد تنمو بشكل أكبر حتى تتحول إلى حصوات مؤلمة، وقد يمنع الليمون حصوات الكلى بسبب محتواها من حامض الستريك الذي قد يرتبط بالكالسيوم، ووفقا لـ Harvard Health، فإن من 80 إلى 85% من حصوات الكلى تتكون من الكالسيوم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022