leftlogo

«الماك أند تشيز».. رحلة طبق من أوروبا لقصور أثرياء أمريكا لمتناول يد الجميع

A A A
ماك اند تشيز
ماك أند تشيز

 

لا يوجد أحد الآن لا يعرف الأكلة اللذيذة التي يسيل لها لعابنا أثناء تناولها، وهي "الماك أند تشيز"، والتي تعتبر واحدة من أسهل وألذ الوجبات التي يمكن تحضيرها، مثل أكلات كثيرة نعشقها، وهناك تاريخ وقصة مدهشة لهذة الأكلة، حيث تم إحضار المكرونة بالجبن لأول مرة إلى الولايات المتحدة بواسطة الشيف جيمس همينجز، والذي كان يعمل لدى توماس جيفرسون، الذي حصل على الثناء كونه مخترعها لكن الحقيقة ليست كذلك.

إيه حكاية ماك أند تشيز؟



وفقا لموقع توثيق الطعام، Food History، ولد جيمس همينجز في زمن العبودية بأمريكا عام 1765، وفي عام 1784 ذهب إلى باريس مع سيده توماس جيفرسون لتعلم المطبخ الفرنسي، وبعد الانتهاء من دراسته والتدريب، أصبح "همينجز" طاهي مطبخ جيفرسون في منزله بباريس، ومن المثير للاهتمام أن "همينجز" كان محاميا في فرنسا لكنه عاد إلى فرجينيا في وقت العبودية مع جيفرسون بعد التفاوض على الشروط والامتيازات الخاصة.


واكتشف توماس جيفرسون لأول مرة وصفة المكرونة بالجبن عندما زار أوروبا في ثمانينيات القرن الثامن عشر، وكان "جيفرسون" مُصرا على إعادة الطبق إلى أمريكا وشحن حتى آلة صنع المكرونة إلى منزله في فرجينيا، وبمجرد عودته إلى أمريكا، غالبًا ما كان توماس جيفرسون يقدم الطبق في حفلات العشاء التي يستضيفها، وحصل على تقييمات إيجابية من ضيوفه.

الماك أند تشيز يطهى في القصور



من الواضح أنه لم يكن توماس جيفرسون نفسه يصنع طبق المكرونة الذي يُقدم في حفلات العشاء الخاصة به، وبالمثل لم يكن مسؤولاً بأي حال من الأحوال عن اختراع وصفة المكرونة والجبن، والتي كانت تعود في أوروبا إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر.


من ناحية أخرى، أتقن الشيف جيمس همينجز وصفة المكرونة بالجبن، ذلك الطبق اللذيذ الذي تم تقديمه في حفل عشاء جيفرسون، ولا ينبغي لأحد أن ينسى أنه عند إعداد الأطباق، غالبًا ما يضيف العبيد تأثيرات الطهي الخاصة بهم إلى الأطباق التي كانوا يعدونها.


وعندما عاد همينجز من باريس إلى مقاطعة مونتيسيلو مع جيفرسون، أدخل تغييرات ثورية على الطهي التقليدي والاستعماري، بما في ذلك تغييرات على النمط الأوروبي،  وعلى الرغم من أن جيمس همينجز قد تدرب على اتباع الوصفات المكتوبة، إلا أنه أضاف لمسته الخاصة على الطعام الذي ابتكره.


وفي عام 1796 أصبح جيمس همينجز رجلاً حراً بعد تدريب شقيقه بيتر ليكون الشيف البديل لتوماس جيفرسون، وفي عام 1802 قدم بيتر همينجز طبقًا يسمى "فطيرة المعكرونة" في حفلة رسمية استضافها جيفرسون في فبراير 1801، وحاول جيفرسون دون جدوى توظيف جيمس همينجز كطاهي مطبخ في البيت الأبيض، ولكن بشكل مأساوي، توفي جيمس همينجز في عام 1801.

شعبية ماك أند تشيز في أمريكا



أصبحت المكرونة والجبن تحظى بشعبية كبيرة بين الأمريكيين الأثرياء طوال القرن التاسع عشر، وبدأت تظهر في كتب الطبخ وأصبح الطبق أكثر شيوعًا في أمريكا وبجميع أنحاء العالم، ولا ننسى في البداية أن "المعكرونة والجبن" كانت طبقًا مكلفًا، وكان مخصصًا للأثرياء، ولكن في النهاية، بفضل الثورة الصناعية، أصبح سعره في متناول الجميع.


ماك أند تشيز


ماك أند تشيز

FKj8JjEXMAAfz-b
جيمس هيمنجز المخترع الحقيقي للماك أند تشيز

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022