leftlogo

«المانجوستين».. «فاكهة الملوك والأمراء» طعمها تحفة والكيلو بـ 400 جنيه

A A A
مانجوستينe
فاكهة المانجوستين

 

تتنوع الفاكهة حول العالم، ومنها ما نعرفه واعتدنا على مذاقه وشكله، ومنها ما هو غريب ونادر لا نسمع عنه ولم نتذوقه من قبل وأيضا قد لا نعرف شكله، ومن بين هذه الفواكه الغريبة، المانجوستين، التي ظهرت في الأسواق المصرية وسلاس المتاجر الكبيرة، ويتاع بـ 400 جنيه للكيلو الواحد، وهي باهظة الثمن أيضَا في مسقط رأسها وجميع أسواق العالم، وتعتبر فاكهة المانجوستين أفخم فاكهة أستوائية، فهي فاكهة الملوك والأمراء منذ قرون، فما هي قصتها ولماذا هي باهظة الثمن.

ما هي فاكهة المانجوستين

فاكهة المانجوستين من الفواكة الآسيوية ذات المذاق الجميل التي تواجد في جنوب شرق أسيا خاصة في جزيرة جاوة بإندونسيا، يشار إليها باسم المانجوستين الأرجواني، بسبب اللون الأرجواني الغامق لقشرتها عندما تنضج، أما اللحم الداخلي فهو ناصع البياض ذو فصوص تشبه البرتقال.

وتعد هذه الفاكهة باهظة الثمن ونادرة الحصول عليها، لأنها تفسد بسرعة ولا تتحمل درجات الحرارة العالية، لدرجة أن فيكتوريا ملكة بريطانيا وأيرلندا في عام 1890 أقرت بأنها ستمنح لقب الفروسية لأي شخص يحضر لها فاكهة المانجوستين، وأطلق عليها ملكة الفاكهة، بسبب ندرتها ومذاقها المميز وفوائدها الكثيرة.


كما كانت ملكة هولندا بياتريكس، تقوم بزراعتها في حديقة قصرها، وتقدمها كهدايا للملوك والأمراء حول العالم.

زراعة المانجوستين في أمريكا

في عام 2006، نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريراً عن العملية الصعبة لزراعة مانجوستين في الولايات المتحدة، أو في أي مكان خارج الجو الإستوائي الدافئ، وفي ذلك الوقت، كانت شركة Panoramic Fruit Company التي يملكها أيان كراون المزارع الوحيد لهذه الفاكهة في أمريكا على وشك حصاد أول 200 رطل من مانجوستين في جزيرة بورتوريكو لبيعها في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية.

فوائد صحية لفاكهة المانجوستين الآسيوية

لهذه الفاكهة فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، حيث تحتوي على فيتامينات ذات قدرة مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى فئة فريدة من مركبات مضادات الأكسدة المعروفة باسم الزانثونات، التي لها القدرة وتأثيرات مضادة للالتهابات والحماية من مرض السرطان.

 وتوفر الفاكهة مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية مع انخفاض السعرات الحرارية، وهذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على العديد من الوظائف في جسم الإنسان، وأيضا قدرة للمحافظة على الوزن والحد من زيادته  والتحكم في نسبة السكر بالدم.

أين تعثر على فاكهة المانجوسين؟

يمكن العثور على المانجوستين في الأسواق الآسيوية المتخصصة، وسلاسل المتاجر الكبيرة، ويمكن أن تجدها مجمدة أو معلبة، لكن ضع في اعتبارك أن المعلب منها غالبًا ما يحتوي على سكر مضاف، كما يمكن أيضًا العثور على الفاكهة في شكل عصير أو كمكملات مسحوق.


مانجوستين
المانجوستين


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022